روابط للدخول

العراق يمتلك سابع أكبر احتياطي نفطي في العالم


حقل نفطي بالبصرة

حقل نفطي بالبصرة

وضعت مؤسسة "بزنس انسايدر" العالمية المختصة بالقطاع الاقتصادي العراق كسابع أكبر دولة في احتياطيه النفطي بكمية (150) مليار برميل وبقيمة 18 تريليون دولار ضمن قائمة بالدول التي تملك أكبر احتياطات من مصادر الطاقة المنتجة من النفط والغاز.
وتم هذا التصنيف وفق دراسة المؤسسة لحساب إجمالي قيمة الاحتياطيات وفقا للأسعار العالمية الحالية.

واكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان الوزارة تحترم المؤسسات التي تعتمد الارقام والدراسات الواقعية، وان العراق يمتلك احتياطيا نفطيا كبيرا، لم يستثمر منه الا القليل، متوقعا ارتفاع الارقام بسبب الاكتشافات النفطية الجديدة التي تقوم بها وزارة النفط.

من جهته يذكر عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب علي الفياض ان التقارير المحلية والدولية تتفق على ضخامة حجم احتياطيات النفط العراقية، ما يؤهل العراق لان يكون لاعبا مؤثرا في السوق النفطية العالمية، داعياً الى فتح جامعات ومراكز بحث مختصة في مجال الطاقة والنفط.

ويقول المحلل الاقتصادي عباس الغالبي ان العراق يتملك احتياطيا نفطيا كبيرا، لكن غياب السياسية الاستثمارية الصحيحة للنفط اثرت سلباً على ذلك بل اثرت ايضا على التنمية للمواطن العراقي.

وطبقا لمؤسسة "بزنس انسايدر" فان روسيا احتلت المرتبة الأولى في القائمة، ثم جاءت إيران في المرتبة الثانية، فيما حلت السعودية التي تعد أكبر منتج ومصدر عالمي للنفط في المرتبة الرابعة، بعد فنزويلا ومن ثم الولايات المتحدة وبعدها كندا ثم العراق سابعاً.

XS
SM
MD
LG