روابط للدخول

المصارف الخاصة تنسق مع المركزي للحفاظ على استقرار الدينار


Iraq -- A customer counts Iraqi dinars at a money changer in Baghdad, 01Oct2012

Iraq -- A customer counts Iraqi dinars at a money changer in Baghdad, 01Oct2012

كشفت رابطة المصارف الخاصة غير الحكومية عن اتخاذها بالتنسيق مع البنك المركزي العراقي بعض السياسات النقدية التي من شأنها الحفاظ على استقرار سعر صرف الدينار العراقي مقابل العملات الاجنبية.
ويقول المدير الاداري للرابطة فائق حسن في حديثه لاذاعة العراق الحر "ان المصارف الخاصة الآن تعمل على استقطاب التجار الذين يشكلون احد المصادر الرئيسة لأدخال العملة الاجنبية الى العراق وتحديد نشاط المضاربين بسعر صرف العملة من خلال تنشيط الاعتماد على السندات المصرفية في التعاملات البنكية".

غير أن عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أمين هادي عباس يعتقد أن التنسيق بين البنك المركزي والمصارف الخاصة "جاء ليزيد من نشاط الأخيرة والتي يعاني عدد منها حرج وضعها الاقتصادي وتلكؤ عملها"، حسب تعبيره.

الى ذلك شدد الخبير الاقتصادي ماجد الصوري على "ضرورة التعاون مع وزارتيْ المالية والتجارة، في تطبيق السياسات النقدية الجديدة التي اتخذها البنك المركزي بالتنسيق مع المصارف الخاصة" محذراً في الوقت ذاته من أن غياب هذا التعاون سيؤدي الى "عدم تمكن المصارف الخاصة والبنك المركزي من السيطرة على سعر صرف الدينار العراقي حتى مع هذه السياسات".

يشار الى أن البنك المركزي العراقي وضمن سياساته النقدية كان قد ألزم المصارف الخاصة في وقت سابق بإيداع رؤوس أموالها لدى البنك في حال رغبت بدخول مزاد بيع العملات الاجنبية الذي يقيمه المركزي يومياً من اجل الحفاظ على سعر صرف الدينار العراقي لدى السوق المحلية.

XS
SM
MD
LG