روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الموعد الذي حددته اللجنة الاولمبية الوطنية لانتخابات مكتبها التنفيذي بعد عام تقريبا على الموعد الأصلي وردود الفعل التي اثارها اعلان الموعد. وفي السماوة نسلط الضوء على المستوى الذي بلغته لعبة الخماسي الشقيقة الصغرى لكرة القدم في ضوء بطولة العراق المدرسية الأخيرة التي استضافتها المدينة، ونختتم بأخبار الرياضة في العالم، لكننا نستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ تعهدت وزارة الخارجية العراقية بتسهيل نقل مشجعي المنتخب الوطني الى الامارات لمؤازرة المنتخب في مباراته الحاسمة امام الصين في آذار المقبل ضمن تصفيات بطولة كأس آسيا.

وقال مصدر في وزارة الخارجية في تصريح صحفي ان الوزير هوشيار زيباري طلب من اتحاد الكرة ارسال كتاب رسمي بهذا الشأن مضيفا ان وزارة الخارجية ستعمل على تسهيل وصول الجمهور بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الامارات.

وكان المنتخب الوطني أجرى آخر وحدة تدريبية على ملعب الشعب يوم الثلاثاء بمشاركة سبعة وعشرين لاعبا قبل ان يغادر الى الامارات لملاقاة نظيره الكوري الشمالي في مباراة ودية تحضيرية.

ـ يتنافس نحو خمسمئة عداء وعداءة في سباق الضاحية الذي ينظمه اتحاد العاب القوى ضمن برنامجه لهذا الموسم.

وقال مدير العلاقات العامة للاتحاد حميد كرزاي ان بطولة اختراق الضاحية تُقام في الثاني والعشرين من شباط لمسافة واحد وعشرين كيلومترا على بحيرة بغداد في منطقة الجادرية. وأوضح ان العداءين والعداءات المشاركين في السباق يمثلون أكثر من مئة ناد من انحاء العراق.

ـ أعلن اتحاد كرة السلة تأجيل انعقاد مؤتمره الذي كان مقررا يوم السبت الثاني والعشرين من شباط لتمكين الفرق السلوية من اقامة بطولاتها ومسابقاتها المحلية. وقال الاتحاد ان المؤتمر سيُعقد بدلا من ذلك في منتصف آذار.
ـ اشاد اتحاد رفع الأثقال بالكفاءات النسائية في اللعبة كما تبدت خلال بطولة أندية العراق للنساء التي اختُتمت في بغداد مؤخرا. وقال رئيس الاتحاد محمد مزعل ان البطولة النسائية لرفع الثقال افرزت العديد من المواهب التي تؤكد وجود قاعدة واسعة لرياضة رفع الأثقال النسائية.

وكانت البطولة بمثابة اختبار لرباعات المنتخب الوطني اللواتي ينتظهرن استحقاق المشاركة في بطولة آسيا في تايلاند في نيسان المقبل.

ـ قرر المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية رفع عقوبة المنع المفروضة على العداءة دانة حسين.

وكانت عقوبة المنع لمدة سنة فُرضت على دانة بقرار من لجنة التحقيق في مشادة كلامية بين اسرع فتاة عربية ورئيس وفد العراق الى بطولة التضامن في العام الماضي.

وقال مدربها يوسف عبد الرحمن ان المنع كان عقوبة خاطئة من الناحية القانونية فضلا عن كونها عقوبة ظالمة.

ضوء على قضية
بعد تأخير دام قرابة عام اعلنت الجنة الاولمبية الوطنية يوم الخامس عشر من آذار المقبل موعدا لاجراء انتخابات مكتبها التنفيذي التي كان من المفترض ان تُجرى شهر نيسان العام الماضي.

تحديد هذا الموعد الذي طال انتظاره لاقى ردود فعل اتسمت بشكوك بعض أعضاء الهيئات العامة للاتحادات الرياضية الذين رأوا ان جميع المؤشرات تذهب باتجاه اعتماد قانون دوكان لإجراء انتخابات المكتب التنفيذي.

وعلى سبيل المثال ان نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الحدود سعد مالح ذهب الى ان ذلك مخالف للقانون باعتبار ان الانتخابات يجب ان تجرى وفقا للقانون رقم 16 بحسب لدستور العراقي مهددا برفع قضية الى المحكمة الرياضية لنقض الانتخابات في حال الإصرار على اجرائها وفق لقانون دوكان.

من جهة أخرى أكد أمين سر اتحاد الصحافة الرياضة الدكتور عمار ان المعضلة الأبرز التي قد تعرقل سير الانتخابات الخاصة بالمكتب التنفيذي هي لجنة الخبراء السبعة التي من المقرر ان تشرف على الانتخابات.

واضاف طاهر ان جميع المؤشرات ترجح حسم اللجنة الاولمبية قراراها باعتماد قانون دوكان.

وأوضح الأمين المالي للجنة الاولمبية العراقية سمير الموسوي في حديث لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي ان لجنته ماضية باجراء الانتخابات في الخامس عشر من اذار المقبل مشيرا الى ان جميع الاستعدادات انتهت لاجرائها في هذا الموعد.

وكانت انتخابات المكتب التنفيذي للاولمبية العراقية أُرجئت أكثر من مرة بسبب اعتراضات شابت علمية انتخابات الاتحاد الرياضية الوطنية الأمر الذي دفع مجلس النواب الى التدخل وإلغاء جميع الانتخابات السابقة وإجرائها من جديد هذا العام وفقا لقانون 16.

من المحافظات
استضافت محافظة المثنى بطولة العراق المدرسية طه السايامير

طه السايامير

لكرة القدم الخماسية. وكانت البطولة مناسبة للحديث عن مستوى اللعبة والمعوقات التي تعترض النهوض بواقعها.

وتحدث مدربون ولاعبون لمراسل المشهد الرياضي في السماوة هادي ماهود عن تطلعاتهم لتوفير المستلزمات التي من شأنها ان تسهم في تطوير كرة القدم الخماسية والرياضة المدرسية عموما.

المشرف التربوي في وزارة التربية طه السايامير اشاد بتنظيم البطولة من حيث تأمين قاعة اللعب والضيافة وطاقم التحكيم المحترف. ونوه بتوفر المدرب الجيد واللاعب الجيد والحكم الجيد والإستضافة الجيدة.

وتحدث رعد جرمط مدير النشاط الرياضي في تربية المثنى عن المستوى الذي ظهرت به المباريات لا سيما وانها حققت إكتشاف رعد جرنط

رعد جرنط

مواهب شبابية قال ان اصحابها سيحققون نتائج جيدة في مباريات قادمة ما يجعلهم مؤهلين لتمثيل العراق في بطولات عربية مدرسية.

وتناول الحكم عمار زهير واقع لعبة الخماسي لكرة القدم قائلا ان قاعات الخماسي افتُتحت في محافظات العراق عموما ودخلت اللعبة في دوريات المحافظات والدوري العراقي على مستوى الدوري الممتاز والنخبة منوها بتحقيق المنتخب العراقي بطولة غرب آسيا ثلاث مرات.

محمد علي ديوان لاعب منتخب تربية النجف اشار الى ما حققه فريقه في هذه البطولة ان النتائج حجزت للمنتخب بطاقة الى النهائيات في بغداد وشدد على أن القادم أفضل.

وشدد محمد خضير مدرب منتخب الرصافة الثانية على ضرورة تخليص الرياضة من التزوير قائلا أنها لم تسلم من الفساد المتفشي عمار زهير

عمار زهير

في العديد من مفاصل الدولة.

وعن طبيعة التزوير في الرياضة أوضح ان هناك من يدخل بإسم أخيه أو يزوُّر هوية الأحوال المدنية أو هوية الطالب. واكد اهمية اعتماد أساليب أشد صرامة للتصدي لهكذا تجاوزات.

شاركت في البطولة جميع المحافظات بإستثناء الانبار بسبب الوضع الأمني فيها.

الرياضة في العالم
ـ اكدت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ان الجيش البرازيلي يمكن ان يُستدعى لاحتواء أي احتجاجات قد تحدث خلال مباريات كأس العالم لكرة القدم هذا العام.

وقالت الرئيسة البرازيلية للصحفيين ان قوات الجيش ستكون جاهزة لاسناد قوات الشرطة في المدن الاثنتي عشرة التي ستُقام فيها مباريات المونديال وان حكومتها رصدت سبعمئة وتسعين مليون دولار لتأمين البطولة وسلامة المشجعين والسياح والفرق ورؤساء الدول الذي سيحضرون البطولة.

ـ تشارك في ماراثون لندن هذا العام نخبة من العدائين يتصدرهم البريطاني محمد فرح بطل الاولمبياد في سباقي خمسة آلاف وعشرة آلاف متر وحامل اللقب العالمي والكيني ولسن كيبسانغ صاحب الرقم القياسي العالمي للماراثون ومواطنه ايمانويل موتاي حامل الرقم القياسي لماراثون لندن والاوغندي ستيفن كيبروتيك بطل الماراثون الاولمبي والاثيوبي تسيغاي كيبيدي بطل سباق لندن.

وسيقود العدائين بسرعة قياسية في الكيلومترات الثلاثين الأولى من الماراثون لتحديد ايقاع السباق العداء الاثيوبي هيلي غبرسيلاسي الذي حطم سبعة وعشرين رقما قياسيا في الساحات وسباقات الماراثون.

ـ ينتظر الملاكم البريطاني امير خان والملاكم الارجنتيني ماركوس ميدانا قرار بطل العالم بالملاكمة في خمسة اوزان مختلفة الاميركي فلويد مايوذر لمنازلة احدهما في ايار المقبل.
وكان مايوذر الذي لم يخسر أي نزال في حياته الاحترافية حدد يوم الثالث من ايار موعدا لمنازلة متحديه في مدينة لاس فيغاس ولكنه لم يحدد اياً منهما سيواجهه في الحلبة. ولجأ مايوذر الى مشجعيه للاختيار بين خان وميدانا على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاءت نتيجة الاستطلاع لصالح امير خان ولكن مايوذر التزم جانب الصمت حتى الآن بشأن القبول بهذه النتيجة.

ـ اصدر قاض اسباني قرار اتهام ضد نادي برلشونة بارتكاب جريمة ضريبية على خلفية صفقة انتقال المهاجم البرازيلي نيمار الى النادي الكاتالوني العملاق.

وكان الادعاء الاسباني اعلن ان على برشلونة لمصلحة الضرائب اكثر من تسعة ملايين يورو نتيجة الاتفاقين اللذين عقدهما لشراء نيمار من نادي سانتوس البرازيلي ، الأول في عام 2011 والثاني في عام 2013 عندما تعاقد على استقدام النجم البرازيلي الى برشلونة.
XS
SM
MD
LG