روابط للدخول

قلق شعبي من تأخر تشكيل حكومة الاقليم


اجتماع بين مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان وممثلي احزاب المعارضة الكردية (من الارشيف)

اجتماع بين مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان وممثلي احزاب المعارضة الكردية (من الارشيف)

وسط قلق شعبي من تأخر تشكيل حكومة إقليم كردستان العراق، على الرغم من مرور أكثر من اربعة اشهر على انتهاء انتخابات برلمان الاقليم، تتواصل المفاوضات بين الحزب الديموقراطي الكردستاني والاحزاب الكردستانية الاخرى لتشكيل الحكومة الجديدة.

رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين توقع ان يتم تشكيل حكومة الإقليم خلال الايام العشرة المقبلة.

وكان رئيس الإقليم مسعود بارزاني عقد خلال الأيام الماضية إجتماعات منفردة مع كل من حركة تغيير، وحزب الإتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، والإتحاد الإسلامي، والجماعة الإسلامية، بخصوص تشكيل ثامن مجلس لوزراء إقليم كردستان.

وأكد ارام شيخ محمد رئيس الوفد المفاوض لحركة تغيير مع الديمقراطي الكردستاني، أن اللقاء كان ايجابياً، إذ جرى خلاله تأكيد ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة، مشيرا الى أن المفاوضات بين الاحزاب السياسية ما زالت تناقش موضوع توزيع المناصب والحقائب الوزارية وفق الاستحقاقات الانتخابية.

إلى ذلك أكد مولود باوه مراد رئيس الوفد المفاوض للاتحاد الاسلامي الكردستاني، في تصريح ادلى به لإذاعة العراق الحر أنه لا جديد بشأن تشكيل الحكومة، نافياً علم حزبه بالجهة المسؤولة عن تأخر تشكيلها، أو أساس المشكلة، لكنه توقع أن يقوم رئيس الاقليم بحلحلة الوضع خلال الاسبوعين المقبلين.

وينظر الشارع الكردستاني بقلق الى تأخر تشكيل الحكومة، ويطالب الاحزاب السياسية بتحمل المسؤولية.

وأكد المواطن فريد حسن أن مواطني اقليم كردستان يدعون الى الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة لأن تأخر تشكيلها أثر سلبا على الوضع الداخلي في الاقليم، وعلى العلاقة مع بغداد في ظل الاوضاع التي يمر بها العراق حاليا.

ويرى خالد جميل وهو صاحب مكتبة في مدينة أربيل أن الاسراع في تشكيل الحكومة سيحل جميع المشاكل وكذلك اغلب القضايا العالقة مع بغداد.

ووصف جميل السوق في اقليم كردستان بالبحر الميت، مطالبا الاسراع في تشكيل الحكومة لاعادة الحياة الى السوق وتبديد القلق الموجود لدى الناس، لأن الجميع قلقون من عدم وجود حكومة وفقدوا الثقة بالوضع.

بينما يرى الكاتب الصحفي عمر فرهادي أن تأخر تشكيل الحكومة اثر بشكل سلبي على كافة نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في اقليم كردستان، وجعل الاحزاب السياسية تعيش في عزلة عن قاعدتها الجماهيرية.

ساهم في الملف مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل عبد الحميد زيباري

XS
SM
MD
LG