روابط للدخول

ردود فعل على استبعاد النائب حيدر الملا عن الترشح


شكل ائتلاف (متحدون للاصلاح) فريقا من المحامين للنظر في قضية استبعاد الهيئة القضائية الانتخابية حيدر الملا المرشح عن الائتلاف لخوض الانتخابات التشريعية في 30 نيسان المقبل بتهمة "عدم إكتمال حسن السيرة والسلوك" .
المتحدث بأسم الائتلاف ظافر العاني أبلغ اذاعة العراق الحر "ان قرار الاستبعاد لايتضمن قضايا جنائية او جرائم"، واصفا اياه بـ"التعسفي".

واكد العاني "ان الإئتلاف سيتحرك في جميع الاتجاهات من اجل تغيير القرار لأنه يتعارض والعملية الديمقراطية التي يعيشها العراق".
الى ذلك اوضح ائتلاف دولة القانون انه قد صدرت بحق الملا في وقت سابق اوامر القاء قبض بتهم جنائية، وان القرار يتناسب مع قانون الانتخابات.
النائب عن الائتلاف حسن الياسري اشار الى ان المرشح يفقد شرط حسن السيرة والسلوك حين تصدر بحقه احكام جنائية.
الخبير القانوني علي التميمي أكد "ان من حق مفوضية الانتخابات متابعة السيرة الذاتية للمرشحين. وان القرارات التي تصدر عن الهيئة التميزية القضائية الانتخابية تكون باته وملزمة التطبيق من جميع الجهات، ولايمكن الطعن فيها".

وقال المحلل السياسي سعد الحديثي "ان قرار استبعاد النائب حيدر الملا جاء على خلفية مواقفه السياسية تجاه الحكومة"، مشددا على ان "معارضة الحكومة لا تبرر استبعاد المرشح، بأعتبار ان من مهام السلطة التشريعية تقويم عمل الحكومة، وان ابداء المواقف حتى وان كانت سلبية لا يسجل عدم حسن سيرة وسلوك".

وكان مجلس القضاء الاعلى اصدر الثلاثاء الماضي قرارا يقضي بمنع النائب حيدر الملا عن السفر في وقت يقيم فيه الملا في العاصمة الاردنية عمان.

XS
SM
MD
LG