روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حكومة الاقليم تعلن تقليص منحة الاحزاب السياسية الى النصف


قالت صحيفة هاولاتي ان الاحزاب الكردستانية التي حصلت على مقعد واحد في برلمان اقليم كردستان تهدد بالانتقال الى صفوف المعارضة في حال لم يتم تلبية مطالبها ومنحها حقائب وزارية في حكومة الاقليم.

وكان ممثلو الحزب الشيوعي الكردستاني، والحزب الاشتراكي، وحزب الكادحين، والاتجاه الثالث اجتمعوا الاربعاء مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني لمناقشة مسالة تشكيل الحكومة، ونصيبهم في هذه الحكومة.

ونقلت هاولاتي عن عبد الله الحاج محمود عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي ان الاحزاب الاربعة المذكورة تطالب بحقائب وزارية وفي حال لم تحصل على ما تريد فسيكون لها موقف اخر.

وفي خبر اخر للصحيفة ان حكومة الاقليم ستقلص منحة الاحزاب السياسية هذا الشهر الى النصف، في الوقت الذي لم تستلم الاحزاب على منحة كانون ثاني الماضي، ما أثار حالة من عدم الرضا لدى كوادر هذه الاحزاب التي تعتمد على المنحة الحكومية الشهرية لتأمين متطلباتها المعاشية.

ونقلت الصحيفة عن عضو حركة تغيير ريباز محمد قوله ان حزبه لم يحصل على منحة كانون الثاني وشباط بل جرى اعلامهم ان ميزانيات الاحزاب ستقلص الى النصف شأن رواتب ذوي الدرجات العليا، اضافة الى تجميد نفقات ومصاريف الدوائر الحكومة والمشاريع في ظل الازمة المالية التي يعاني منها الاقليم.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية كتبت ان مجلس النواب العراقي سيجتمع الاحد دون ان يدرج في جدول اعماله مشروعي الميزانية وتحويل حلبجة الى محافظة.

ونقلت الصحيفة عن لانه محمد عضوة المجلس ان جدول اعمال المجلس لهذا الاسبوع يتضمن تسع نقاط ليس من ضمنها مشروع موازنة عام 2014 ومشروع تحويل حلبجة الى محافظة، موضحة ان ادراج مشروع الميزانية ضمن جدول الاعمال مرهون بامرين الاول ان تعاد الى الحكومة الاتحادية من اجل تعديل النواقص فيها، والثاني الاتفاق بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية لكي يحضر النواب الكرد الجلسة للتصويت على الميزانية.

النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه ذكرت ان عددا من معتقلي سجن المحطة في اربيل تعرضوا الى التهديد والاعتداء، وان ثلاثة منهم بعثوا برسالة خطية الى أسرهم تحدثوا فيها عن تعرضهم الى التعذيب والاعتداء.

ونقلت الصحيفة عن عضو برلمان الاقليم عن كتلة الجماعة الاسلامية سوران عمر ان الكتلة تمتلك ادلة على تعرض السجناء للتعذيب واساليب اخرى لانتزاع اعترافاتهم.

واضاف ان هؤلاء السجناء كانوا قد سلموا هيئة حقوق الانسان مذكرة حول الامر اثناء زيارتها للسجن المذكور.

وفي خبر اخر لئاوينة ان حزب رزكاري احد الاحزاب التي شملت بمذكرة الادعاء العام بخصوص الاحزاب الصغيرة المشاركة في الانتخابات السابقة، والتي تتحدث عن اهدارها للمال العام، وتلقيها منحة مالية من الحكومة دون ان تكون فعالة، او ذات تأثير في الحياة السياسية، ردت على الادعاء العام بانه من الاجدر به ان يحاسب ويتخذ الاجراءات القانونية اتجاه الاحزاب الكبيرة، التي تنهب المال العام، ومحاسبتها على الفساد في ميزانية الحكومة.

XS
SM
MD
LG