روابط للدخول

خبر عاجل

دهوك: تأخر صرف الرواتب يصيب الاسواق بالكساد


جانب من سوفق دهوك
جانب من سوفق دهوك
شكا اصحاب محال تجارية في دهوك من الكساد الذي يعم السوق، مفسرين ذلك بتأخر المصادقة على قانون الموازنة العامة للدولة من جهة، وتأخر تشكيل حكومة اقليم كردستان من جهة اخرى.

وقال بائع الاقمشة محمد دوسكي إن تأخر صرف رواتب الشهر الاخير للموظفين اثر على حركة السوق بشكل عام، إذ استوردنا بضاعة كثيرة بمناسبة موسم الشتاء، ومازالت البضاعة على حالها لم تصرف لحد الان، مشيرا الى ان الموظفين الذين استلموا رواتبهم يخشون الانفاق خشة تأخر صرف راتب شهر شباط ايضا.

اما عبدالسلام حسن الذي يمتلك معرضا لبيع الهواتف المحمولة فقال "ان عملنا مرهون بالموظفين وينشط السوق خلال النصف الاول من الشهر أي بعد صرف الرواتب لأن حوالي 70% من المشترين هم من الموظفين لذا فان تأخر صرف الرواتب يؤثر على عملنا بشكل كبير".

من جانب اخر اوضح الاستاذ في كلية الادارة والاقتصاد في جامعة دهوك الدكتور ريبر حسن "ان حركة السوق تتأثر بشكل كبير بعاملي التدفقات النقدية والتدفقات السلعية"، مؤكدا "ضرورة التوازن بين هذه العاملين لكي لا يطغى عامل على آخر. واذا حدث أي اختلال في هذا الامر يؤدي الى حدوث خلل في النظام الاقتصادي".

واوضح الدكتور ريبر حسن "ان عدم صرف الرواتب او تأخير صرفها قد ادى الى حدوث خلل في مجال التدفقات النقدية، وبالتالي ادى الى ظهور حالة من الكساد والركود في السوق".

الى ذلك اوضح الاقتصادي كاوة عبدالعزيز "ان تأخر تشكيل حكومة اقليم كردستان، وتأخر المصادقة على الموازنة العامة للعراق اثرا بشكل واضح على عجلة الاقتصاد في العراق بشكل عام، واقليم كردستان بشكل خاص".

ودعا كاوه عبدالعزيز مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كردستان الى ضرورة العمل على حل الخلافات القائمة بين الكتل السياسية، وعدم تعطيل القضايا التي تمس حياة المواطنين.

يشار الى ان مشروع الموازنة العامة لعام 2014 مازال يراوح في مجلس النواب العراقي بسبب خلافات عديدة بين الكتل السياسية ادت الى على عدم اقرار الموزانة حتى الان.

please wait

No media source currently available

0:00 0:03:34 0:00
رابط مباشر
XS
SM
MD
LG