روابط للدخول

مصر: تأجيل محاكمة مبارك ونجليه


جمال مبارك في قفص الإتهام

جمال مبارك في قفص الإتهام

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، أولى جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه، إلى 19 مارس المقبل للاطلاع مع استمرار حبس علاء وجمال مبارك.
وواجهت محكمة الجنايات مبارك ونجليه باتهامات النيابة لهم في قضية قصور الرئاسة والخاصة باستيلائه على المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه، غير أنهم أنكروا جميع الاتهامات.

وفي غضون ذلك، نظم عدد من أنصار مبارك وقفة أمام أكاديمية الشرطة، تزامنا مع محاكمته، وقاموا بعمل سرير على الأرض باستخدام ملاية ومخدتين، وأطلقوا عليه سرير مبارك، وأكدوا أن الهدف منه عودته إلى الحياة المدنية.

وعلى صعيد آخر، كشفت مصادر أمنية بمديرية أمن الشرقية عن أن "قوات الأمن تمكنت من القبض على 3 عناصر إرهابية بحوزتهم عدد من القنابل اليدوية، ويشتبه تورط أحدهم في تفجير الحافلة السياحية في منفذ طابا".
جاء ذلك فيما وقعت اشتباكات عنيفة بين العشرات من عناصر جماعة الإخوان المسلمين والعشرات من الأهالي في الشرقية، إثر تشغيل عدد من الأهالي أغنية "تسلم الأيادي" لدعم الجيش، واستخدم الطرفان طلقات الخرطوش وقنابل المولوتوف.

هذا وغادر مطار القاهرة الدولي اليوم نحو 25 مصابا من الكوريين الذين أصيبوا في تفجير طابا في بداية الأسبوع الحالي، منهم 8 حالات على سرائر طيبة و6 حالات على كراسي متحركة، وقام المسئولون بالعلاقات العامة بالمطار ومصر للطيران باستقبال الضحايا بالورود وأعربوا لهم عن تمنياتهم لهم بالشفاء.

على الصعيد العربي، قررت جامعة الدول العربية فتح حساب خاص باسم "الصندوق العربي لدعم الأسرى الفلسطينيين والعرب وتأهيل المحررين"، فيما سارع العراق بمساهمته اليوم بمبلغ قدره مليونا دولار لصالح الصندوق.
جاء ذلك في ختام الاجتماع الاستثنائي الذي عقده مجلس الجامعة العربية اليوم على مستوى المندوبين بناء على طلب فلسطين، لبحث تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون إسرائيل.

وفي ختام اجتماعه، أشاد المجلس بقرار العراق، كما أكد على ضرورة تفعيل التوصيات الصادرة عن المؤتمر الدولي للتضامن مع الأسرى الذي عقد في بغداد يومي 11 و12 ديسمبر2012، وكذلك ما صدر عن المؤتمرات التضامنية مع الأسرى التي عقدت في الجزائر وتونس والمغرب.
وفي السياق نفسه، شدد المندوبون الدائمون في اجتماعهم على ضرورة إطلاق حملة دولية سياسية وإعلامية للتضامن مع الأسرى، ومواصلة الجهود لعقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لإلزام إسرائيل بتطبيق مواثيق واتفاقات حقوق الإنسان واتفاق جنيف وفتح سجونها أمام اللجان الدولية.

وكان العراق استضاف في ديسمبر 2012 مؤتمرا عالميا للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون إسرائيل، وحضر المؤتمر وفود من كافة المنظمات الدولية المعنية، وعدد من ممثلي الدول العربية والأوروبية، فضلا عن وفد من الأسرى المحررين الذين قدموا شهادات حية عن طبيعة الانتهاكات التي تعرضوا إليها خلف قضبان المعتقلات والسجون.
XS
SM
MD
LG