روابط للدخول

انطلاق اختبارات مشروع الأولمبياد العلمي للشباب


قاعة إختبار متميزي الرصافة بشارع فلسطين ببغداد

قاعة إختبار متميزي الرصافة بشارع فلسطين ببغداد

أدى اربعة الاف طالب وطالبة يمثلون محافظات العراق كافة باستثناء محافظات اقليم كردستان، اختبارات المرحلة الاولى من مشروع الاولمبياد العلمي.
وبحسب قائمين على المشروع الذي أطلقته وزارة الشباب والرياضة (الاربعاء) بالتنسيق مع وزارة التربية، فإنه يهدف الى تشكيل فريق علمي من الشباب المتفوقين يمثلون العراق في المسابقات العلمية العربية والقارية والدولية.

وتحددت مواد الاختبار في اربعة اختصاصات هي (الفيزياء والكيمياء والرياضيات والكومبيوتر). وهيأت وزارة التربية 18 مركزاً امتحانياً، بينها ستة مراكز في بغداد، تتوفر فيها جميع الشروط اللازمة لاداء الامتحانات.
وشهد المركز الامتحاني في منطقة شارع فلسطين ببغداد حضور 224 طالباً وطالبة بمرافقة أولياء أمورهم الذين تمت دعوتم للاطلاع على طبيعة المشروع. وعبّر عدد منهم عن ارتياحهم لهذه التجربة الريادية التي تساعد في تنمية القدرات الفكرية لابنائهم المتفوقين.

وقامت وزارة التربية بترشيح الطلبة ووضع الاسئلة وإستحصال موافقة اولياء الامور، كما ستتولى عملية التصحيح من خلال مشرفين ومدرسين قاموا ايضا باعداد اسئلة الاختبار الذي يتضمن 40 سؤالاً، وحددوا وقته بـ 40 دقيقة لكل مادة علمية.
واكد مدير الاشراف الاختصاصي في مديرية تربية الرصافة الثانية صباح علي مراد انه تم تحديد دقيقة واحدة للاجابة عن كل سؤال من الأسئلة التي تقيس مستوى ذكاء الطالب وتتطلب سرعة في الاجابة.
واوضح طلبة أدوا الاختبارات ان بعض الاسئلة جاءت من المنهج واخرى خارجية، لكنهم تمكنوا من الاجابة عليها لانهم استعدوا جيدا للامتحان.

واعدت وزارة الشباب والرياضة قاعات خاصة للمباشرة بتصحيح الاوراق الامتحانية. وقال المشرف على المشروع لؤي غازي ان الاولمبياد العلمي يتضمن ثلاث مراحل، لافتاً الى ان اسئلة اختبارات المرحلة الثانية والثالثة ستكون اوسع واصعب، فيما ستعلن نتائج اختبارات المرحلة الاولى بداية شهر اذار المقبل.

وستقوم وزارة الشباب والرياضة باجراء اختبارات المرحلة الاولى للاولمبياد العلمي في اقليم كردستان الاسبوع المقبل.

XS
SM
MD
LG