روابط للدخول

"وشه" الكردية: اكثر من 90 الف شخص يملكون بطاقتين انتخابيتين


تقول صحيفة "هاولاتي" ان اقليم كردستان والحكومة العراقية يتبادلان الرسائل بخصوص القضايا العالقة بعد فشل الاجتماعات المباشرة في التوصل الى حل، وتنقل الصحيفة عن سفين دزيي المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان قوله ان بغداد تناقش المقترحات التي تقدمت بها حكومة الاقليم، واضاف ان الاجتماع المقبل سوف يدخل في التفاصيل الخاصة بهذه المشاكل بعد تلقي رد وايضاحات الحكومة العراقية، من خلال رسالة ينتظر الاقليم وصولها. واشار دزيي الى ان الاقليم طلب عدم اجباره على تصدير 400 الف برميل نفط لهذا العام لانه غير قادر بالفعل على ذلك، فيما اكد نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي محسن السعدون ان حكومة بغداد لن تستطيع تمرير الميزانية في البرلمان بدون موافقة الكرد.

صحيفة "وشه" الاسبوعية كتبت ان اكثر من 90 الف شخص يملكون الان بطاقتين انتخابيتين، ونقلت الصحيفة عن وزير التجارة العراقي خير الله بابكر قوله ان اكثر من 90 الف شخص ظهرت اسماؤهم في اكثر من مكان، وبذلك فانهم سيحصلون على بطاقتين انتخابيتين، واضافت الصحيفة ان في كركوك وحدها هناك نحو 50 الف شخص تكررت اسماؤهم. واضاف الوزير ان اسماء مزدوجة كثيرة تم الغاؤها من سجلات الناخبين في عموم العراق، بضمنها اسماء العرب العائدين من كركوك الى مناطقهم الاصلية في الجنوب بحسب المادة 140.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن الوزراء الكرد في بغداد قولهم ان رئيس الوزراء نوري المالكي مع اقتراب موعد الانتخابات يتبع كل الوسائل الكفيلة بابقائه في السلطة، وانه يعمل على تحويل مناوئيه الى اصدقاء ويصعد من الازمات الطائفية في البلاد. ونقلت الصحيفة عن وزير الهجرة ديندار دوسكي قوله ان المشاكل والازمات بين الاقليم وبغداد سوف تستمر الى ان يضمن المالكي بقاءه لولاية ثالثة في العراق.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية اشارت الى ان 508 مرشحاً من مجموع 10294 مرشحا للانتخابات البرلمانية في العراق أبعدوا لشمولهم بقانون المساءلة والعدالة، ونقلت الصحيفة عن بختيار عمر نائب رئيس الهيئة الوطنية للمساءلة والعادالة العراقية قوله ان الهيئة انتهت من مراجعة سجلات المرشحين الى البرلمان العراقي، مشيراً الى ان بين المرشحين المبعدين مشعان الجبوري النائب السابق في البرلمان العراقي، وأضاف ان هناك 195 مرشحاً آخرين امهلوا مدة اسبوع لمراجعة الهيئة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان مقبرة جماعية جديدة اكتشفت في ناحية قوره تو في منطقة كرميان. ونقلت الصحيفة عن مدير الناحية سردار محمد قوله ان المقبرة الجماعية تقع قرب مدينة قصر شيرين الايرانية وتعود الى زمن الحرب العراقية الايرانية، واضاف مدير الناحية ان الجهات المختصة تمكنت لحد الان من استخراج رفات ثلاثة من المدفونين في مقبرة تبين انهم تعرضوا الى اطلاق رصاص في رؤوسهم.

XS
SM
MD
LG