روابط للدخول

تصفية شركة النقل البرية العراقية الاردنية


اجتماع عراقي اردني لتعزيز التعاون في مجال النقل

اجتماع عراقي اردني لتعزيز التعاون في مجال النقل

أكد وزير النقل هادي العامري ضرورة العمل على تعزيز التعاون بين العراق والاردن في مجال النقل، وصولا الى تحقيق التكامل بينهما.

وجاءت تصريحات العامري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في العاصمة الاردنية عمان السبت مع وزيرة النقل الاردنية الدكتورة لينا شبيب، عقب اختتام أجتماعات الجمعية العمومية لشركة النقل البرية العراقية الاردنية، لاستكمال المرحلة الاخيرة من عملية تصفية الشركة.

وقال العامري ان هناك بدائل للتعاون المشترك في مجال النقل بعد ان تم حل الشركة، إذ وقع الجانبان مؤخرا مذكرة تفاهم تسمح بمرورالشاحنات عبر أراضي البلدين.

وحول الربط السككي بين العراق والاردن ذكر وزير النقل ان مجلس الوزراء وافق الاسبوع الماضي على انشاء المشروع، غير ان الموازنة المالية المخصصة لوزارة النقل لاتكفي لتنفيذ جميع المشاريع المقررة ضمن خطتها للعام الحالي، مشيرا الى الوزارة تعطي الاولوية لمشاريع تأهيل خطوط السكك الحديدية داخل العراق خاصة الخط الذي يربط بغداد مع البصرة.

وأكد وزير النقل ان الأحداث الأمنية الجارية في محافظة الأنبار القت بظلالها على حركة التبادل التجاري بين البلدين، إذ تراجعت الحركة التجارية وشحن البضائع عبر الحدود الاردنية العراقية. واكدت وزيرة النقل الاردنية لينا شبيب من جانبها ان تصفية شركة النقل البرية العراقية الاردنية لا يعني توقف التعاون بين البلدين في مجال النقل، مشيرة الى ان التصفية جاءت بسبب الخسائر المالية التي تعرضت لها الشركة.

واضافت الوزيرة الاردنية ان العمل جار حاليا بين الجانبين للبحث عن سبل تعاون جديدة في مجال النقل البري والجوي، خاصة وان الحكومة الاردنية تتطلع الى علاقات ثنائية مثمرة في هذا المجال بين البلدين.

وكانت الجمعية العمومية لشركة النقل البري العراقية الاردنية قررت خلال آخر اجتماع لها الموافقة على بيع الموجودات المتبقية من الشركة من اراض وشاحنات وقطع غيار بمزادات علنية.

يشار الى الجمعية العمومية للشركة سبق وان قررت في عام 2008 تصفية الشركة التي كانت تأسست عام 1980 برأسمال 50 مليون دولار وفق أحكام وقوانين الشركات الاردنية.

XS
SM
MD
LG