روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" تشكيل اول محكمة عراقية لفض النزاعات الرياضية من خلال لقاء مع المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى. ونتابع ايضا اخفاق اتحاد الكرة المنحل مرة أخرى في استضافة بطولة كروية تُقام على الملاعب العراقية في بغداد أو البصرة او اقليم كردستان والانتقادات التي وُجهت الى الاتحاد على خطوته هذه بوصفها خطوة غير مدروسة.
ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ أكد نادي اربيل ان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يؤيد رفع الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي "الفيفا" جزئيا عن الملاعب العراقية.

وقال المنسق الاعلامي لنادي اربيل ريبين رمزي ان النادي تلقى كتابا من الاتحاد الآسيوي يدعو فيه الفيفا الى رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الملاعب العراقية لتمكين العراق من استضافة مباريات فريقي الشرطة واربيل ضمن بطولة كأس آسيا.

وكان رئيس مجلس ادارة نادي اربيل عبد الله مجيد التقى مؤخرا رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم في المنامة لاقناع الاتحاد الآسيوي بالموافقة على اقامة مباريات فريقي الشرطة واربيل على الملاعب العراقية.

ـ احرز منتخبا العراق للبنين والبنات لقب البطولة المدرسية العربية بكرة السلة التي اخُتتمت مسابقاتها في سلطنة عمان.
وفاز المنتخب العراقي للبنين في المباريات النهائية على نظيره القطري فيما احرز منتخب البنات لقب البطولة بفوزه على عمان.

ـ يشارك العراق في بطولة غرب آسيا بالبليارد للمتقدمين التي تُقام في قطر هذا الشهر. وقال رئيس اتحاد البليارد العراقي شمس الدين عبد العال ان العراق سيثَّمل بثمانية لاعبين في البطولة التي تستضيفها الدوحة من 21 الى 28 شباط بمشاركة احدى عشرة دولة آسيوية وعربية.

ـ اعلنت مديرية شباب ورياضة محافظة كركوك افتتاح ملعب تازة الدولي جنوبي المحافظة بكلفة ثلاثة مليارات دينار. وقال معاون مدير شباب ورياضة المحافظة علي أشرف ان الملعب يتسع لألفي متفرج وهو الأول من نوعه في ناحية تازة. وكان الملعب أُحيل للتنفيذ قبل عامين.

ـ يشارك العراق في بطولة الأندية الآسيوية بالكراتيه التي تستضيفها الكويت هذا الشهر. وقال امين سر اتحاد الكراتيه العراقي علي حسين الكناكي ان العراق سيُمثل في البطولة بنادي صفوان ونادي الحفر البصريين. وتُقام البطولة من 20 الى 23 شباط الحالي.

ـ اعلن مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم حكيم شاكر مباشرة تدريبات الفريق في الخامس عشر من شباط على ملعب الشعب الدولي استعدادا للمباراة الحاسمة أمام الصين في الخامس من آذار ضمن الجولة الأخيرة للتصفيات الآسيوية. وكانت التدريبات توقفت بسبب غياب اللاعبين لارتباطاتهم الكروية.

ضوء على قضية
في ظل تصاعد النزاعات بين مختلف المؤسسات الرياضية وتلبية لمطالب عديدة بتشكيل محكمة رياضية في العراق ، استجاب مجلس القضاء الاعلى وقرر تشكيل اول محكمة رياضية عراقية لحسم النزاعات الرياضية.

واكد المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد "ان القرار جاء بعد النتائج الطيبة التي حققها المنتخب العراقي الاولمبي، وفوزه بلقب كأس آسيا تحت سن 22 عاما". واضاف "ان قضاة من ذوي الخبرة والكفاءة سيديرون هذه المحكمة مستفيدين من التجارب العالمية في هذا المجال".

ورحبت وزارة الشباب والرياضة في بيان لها بقرار تشكيل محكمة رياضية واصفة القرار بأنه "خطوة ايجابية لحسم العديد من المشاكل التي تعاني منها رياضة البلد".

واكد الخبير الرياضي جزائر السهلاني "ان المحكمة الرياضية ستضع حدا لبعض القيادات الرياضية التي تتجاهل القوانين الوطنية وتتجه صوب اتحاداتها الدولية" مشيرا الى "ان من بين اهم المشاكل التي ستحسمها المحكمة هي مشكلة اتحاد الكرة".

الى ذلك دعا الصحفي الرياضي عدنان لفتة الى "ضرورة ان تحترم كل المؤسسات الرياضية القرارات التي تصدر عن المحكمة الرياضية وعدم الوقوف ضدها أو الاستعانة بالخارج لاجهاضها".

وكان مجلس القضاء الاعلى قرر تأسيس محكمة رياضية في العراق للنظر في المنازعات بين المؤسسات الرياضية، أو بين تلك المؤسسات ومنتسبيها او مع غير منتسبيها، واختار مجمع المحاكم بالكرخ مقرا للمحكمة، مشيرا الى ان قرار تأسيس المحكمة يسري مفعوله ابتداء من شباط 2014.

اخبار الرياضة في العالم
ـ شهدت دورة الألعاب الشتوية التي تُقام في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود حدثا فريدا في تاريخ الدورات الاولمبية الشتوية. إذ تقاسمت رياضيتان الميدالية الذهبية في سباق التزلج الألبي المنحدر بعد تسجيل زمن متطابق تماما.

وحصلت كل من السلوفينية تينا مايز والسويسرية دومنيك غيسن على الميدالية الذهبية في المسابقة بعد تسجيل نفس الوقت الى آخر جزء من الثانية.

وبذلك دخلت الرياضيتان تاريخ الرياضة الاولمبية من اوسع ابوابه بمصادفة لم تحدث قط في دورات الألعاب الشتوية.

ـ لجأ بطل العالم بالملاكمة في خمسة اوزان مختلفة الاميركي فلويد مايوذر الى مواقع التواصل الاجتماعي طالبا من مشجيعه ان يختاروا متحديه القادم بين البريطاني امير خان والارجنتيني ماركوس ميدانا لمنازلته في ايار المقبل.

وجاءت نتيجة الاستطلاع الذي اجراه مايوذر بين مشجعيه على الانترنت لصالح امير خان حامل لقب مجلس الملاكمة العالمي واتحاد الملاكمة الدولي سابقا بوزن خفيف المتوسط.

وكان مايوذر فاز على آخر ملاكم تحداه على اللقب وهو المكسيكي سول كانيلو الفاريز في ايلول الماضي. ولم يُهزم مايوذر في أي نزال خلال حياته الاحترافية التي شهدت خمسة واربعين نزالا.

ـ احتفظت اسبانيا بطلة العالم واوروبا بصدارة التصنيف الجديد الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". وجاءت المانيا بالمركز الثاني تليها الارجنتين بالمركز الثالث دون تغيير في المراكز الثلاثة الأولى.

ولكن البرتغال تقدمت الى المركز الرابع على حساب كولومبيا التي تراجعت الى المركز الخامس فيما تقدمت سويسرا مرتبتين الى المركز السادس.

وتراجعت الاروغواي وايطاليا الى المركزين السابع والثامن على التوالي. وتقدمت البرازيل مرتبة الى المركز التاسع على حساب هولندا الى هبطت الى المركز العاشر.

ـ طلب وزير الرياضة اللبناني فيصل كرامي إجراء تحقيق بشأن صور وافلام فيديو ظهرت فيها المتزلجة اللبنانية التي تمثل لبنان في دورة الألعاب الشتوية جاكي شمعون عارية الصدر.

وكانت جاكي كشفت عن صدرها اثناء جلسة تصوير مخصصة لتصميم روزنامة سنوية تروج للرياضة الشتوية في سويسرة. واعتذرت جاكي عن ظهورها عارية الصدر مؤكدة ان هذه اللقطات لم تظهر على الروزنامة.

وطلبت الكف عن تداول الصور مؤكدة رغبتها في التركيز على التمرين والمنافسة في الاولمبياد الشتوي.

XS
SM
MD
LG