روابط للدخول

التحالف الكردستاني: بارزاني في بغداد الاحد


رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني

رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني

اعلن التحالف الكردستاني ان وفد اقليم كردستان برئاسة رئيس الحكومة نجيرفان بارزاني سيصل الاحد المقبل الى بغداد لحسم القضايا العالقة حول الموازنة الاتحادية من اجل وضعها على جدول اعمال الجلسات المقبلة.

وجاء الاعلان هذا بعد نقاش مطول بين قادة الكتل السياسية في البرلمان بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بين فيه رد الكرد على مقترحات الحكومة الاتحادية بشأن ملف النفط المصدر من الاقليم الذي يمثل العقدة الرئيسة في طريق حل المشاكل العالقة.
واكد التحالف الكردستاني ان زيارة وفد الاقليم الى بغداد ستكون لمناقشة رده على بغداد بخصوص ملف تصدير النفط.

وقال النائب خالد شواني لاذاعة العراق الحر ان الاقليم يسعى الوصول لتسوية تسمح بتمرير الموازنة الاتحادية للعام 2014.

لكن الخبير الاقتصادي ماجد الصوري يستبعد التوصل الى حل قريب للقضايا العالقة بين بغداد واربيل، مشيرا الى ان الخلاف القائم بين بغداد واربيل هو خلاف اقتصادي تم توظيفه بطريقة سياسية تسببت بتأزيم العلاقة بين الطرفين.

الى ذلك دعا النائب عن القائمة العراقية حيدر الملا الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان على الاسراع بحل الخلاف القائم بينهما متوقعا ان تعتمد صفقة بين الطرفين على حسم الخلاف القائم.

ويبقى السبب المعلن لعرقلة تمرير الموازنة في البرلمان هو الخلاف القائم بين بغداد واربيل على خلفية تصدير النفط من الاقليم دون العودة الى بغداد مما تسبب بخلاف على نسبة الكرد من الموازنة الاتحادية لهذا العام.

XS
SM
MD
LG