روابط للدخول

التخطيط: 20% من اطفال العراق يعانون من نقص الفيتامينات


أظهر مسح اجرته وزارة التخطيط العراقية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة (يونسيف) إن 20% من اطفال العراق يعانون نقصا في الفيتامينات ابرزها فيتامين"A" الامر الذي يؤثر بشكل كبير على نموهم.

واوضح وكيل الوزارة الدكتور مهدي العلاق ان المسح شمل شريحة معينة من الاطفال خاصة في المناطق الريفية، واظهر ان العديد من الاطفال يعانون من "التقزم" وسوء التغذية نتيجة نقص الفيتامينات، داعيا الى ضرورة الاسراع في توفير تغذية صحية لهؤلاء باعتبارهم عماد المستقبل.

الى ذلك وعدت لجنة الصحة والبيئة افي مجلس النواب بتعميم نتائج المسح، وومناقشة نتائجة مع الجهات المسؤولة للعمل على الحد من هذه الحالة، التي ستؤثر على مستقبل العراق.

واكد عضو اللجنة حبيب الطرفي ان اللجنة تنظر الى نتائج هذه المسح على انها قضية إستراتيجية مهمة، مشددا على ضرورة تفعيل مشروع التغذية المدرسية.

وفي الوقت الذي رفضت وزارة الصحة التعليق على نتائج المسح اكد الدكتور علي العنبوري المختص في مجال الصحة العامة، ضرورة وضع اليات لغرض زيادة وعي الأسرة بشكل رئيس، فضلا عن توفير الاغذية المدرسية التي تحوي على معززات غذائية بنسب كبيرة من اجل الحد من هذه الظاهرة، التي باتت تؤرق المختصين.

ومن النتائج الاخرى التي اظهرها المسح والتي كشفت عنها وزارة التخطيط ان 19 % من الاطفال في العراق يعانون من البدانة وان 75% من النساء في سن الانجاب يعانين من نقص فيتامين"D" الامر الذي له اثار سلبية كثير صحة الجنين.

XS
SM
MD
LG