روابط للدخول

"خبات" الكردية: نيجيرفان بارزاني على رأس وفد الى بغداد قريبا


توقعت صحيفة هاولاتي ان يحسم اللقاء المقرر بين مسعود بارزاني ونوشيروان مصطفى أمر تشكيل حكومة اقليم كردستان.

وقالت الصحيفة ان المنسق العام لحركة تغيير نوشيروان مصطفى قرر ان يأخذ ملف تشكيل الحكومة الى لقائه مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني.

ونقلت الصحيفة عن عضو في قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني نوري حمه علي اعتقاده ان اللقاء المرتقب سيحسم امورا كثيرة، وان حركة تغيير ستقبل بمنصب رئيس البرلمان، وستترك منصب نائب رئيس الحكومة للاتحاد الوطني الكردستاني.

صحيفة كوردستاني نوى قالت ان اتحاد المستثمرين في اقليم كردستان اودع 100 مليار دينار عراقي في فرع البنك المركزي في السليمانية وان المبلغ يعود الى اكثر من عشرين مستثمرا.
ونقلت الصحيفة عن ياسين محمود المتحدث باسم الاتحاد: ان هذه الخطوة تاتي للمساعدة في حل مشاكل البنوك نتيجة شحة السيولة.

واضافت الصحيفة ان شركتين استثماريتين عملاقتين قررتا ايداع 200 مليار دينار عراقي في خزينة حكومة الاقليم.

واشار ياسين محمود الى ان الحملة ستشمل كل محافظات الاقليم وان مستثمرين في اربيل اودعوا بعد مبادرة مستثمري السليمانية 150 مليار دينار في بنوك هناك.

صحيفة خبات كتبت ان نيجيرفان بارزاني سيرأس وفد حكومة اقليم كردستان الذي سيزور بغداد بداية الاسبوع المقبل، وسيضم الوفد وزراء ومسؤولين في حكومة الاقليم.

واشارت الصحيفة الى ان معلوماتها تؤكد ان نيجيرفان بارزاني بعث برسالة الى حسين الشهرستاني نائب رئيس مجلس الوزراء بخصوص الزيارة.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب العراقي خالد شواني ان رئيس المجلس اسامة النجيفي عقد الخميس اجتماعا موسعا صباح الخميس في مبنى البرلمان لمناقشة مشروع الميزانية، وتصدير النفط من اقليم كردستان، بمشاركة رؤساء الكتل النيابية ورؤساء اللجان القانونية والمالية والنفط والغاز والتخطيط اضافة الى ممثلي حكومة الاقليم للتوصل الى آلية لمعالجة الخلافات المرتبطة بملفي الميزانية وتصدير الاقليم للنفط.

صحيفة هولير كتبت ان وزراء ونواب كرد اتفقوا على عدم السماح بتمرير الموازنة العامة للدولة مالم يتم التوصل الى اتفاق بين اربيل وبغداد.

ونقلت الصحيفة عن نجيب بالايتي عضو مجلس النواب ان الحكومة العراقية لا تزال تسيطر على موارد الاقليم، وانها قادرة متى ما شاءت ان تحجب السلف الخاصة بحصة الاقليم من الميزانية. بينما قال النائب شورش حاجي ان الحكومة العراقية تحاول الزام حكومة الاقليم في مشروع الميزانية بتصدير 400 الف برميل من النفط يوميا وإلاّ ستقوم باستقطاع النقص من حصة الاقليم وهو ما لا تقبله حكومة الاقليم.

XS
SM
MD
LG