روابط للدخول

مسعى لتعديل تشريعات تنتهك حقوق المرأة


نساء عراقيات يحتفلن بيوم المرأة العالمي في البصرة

نساء عراقيات يحتفلن بيوم المرأة العالمي في البصرة

قالت عضوة في مفوضية حقوق الانسان في العراق ان المفوضية تسعى للجوء إلى المحكمة الاتحادية للطعن ببعض التشريعات الدستورية التي وصفتها بأنها تنتهك حقوق المرأة.
وتؤكد عضوة المفوضية بشرى العبيدي وجود العديد من المخالفات الدستورية التي تمس حقوق المرأة بشكل مباشر او غير مباشر في تلك التشريعات، منها المادة 41 من قانون العقوبات، وبعض فقرات قانون الاحوال الشخصية، وغيرها، مشيرة الى ان مسودة بالتعديلات على تلك التشريعات ستقدم الى مجلس النواب بعد مناقشتها في المفوضية التي قالت انها ستقدم طعناً في المحكمة الاتحادية في حال عدم الاستجابة للتعديلات المقترحة.

وتشير رئيسة منظمة أمل هناء ادور الى ضرورة تعديل الكثير من التشريعات القانونية، لأنها لا تتناسب مع المعايير الدولية ولا مع الاتفاقيات التي وقع عليها العراق.

من جهته، توقع الخبير القانوني طارق حرب ان ترد المحكمة الاتحادية طلب المفوضية فيما لو تقدمت به، مشددا على ضرورة اجراء تلك التعديلات في مجلس النواب العراقي. ولفت حرب الى ان التعديل الاهم يجب ان يشمل قانون الاحوال الشخصية بالدرجة الاساس.

الى ذلك استبعد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب حسون الفتلاوي ان يتمكن البرلمان الحالي من تعديل التشريعات التي تنتهك حقوق المرأة نظراً لتنامي حدة خلافات الكتل السياسية تحت قبته.

XS
SM
MD
LG