روابط للدخول

إيران: صراع تدريس اللغات في الأقاليم غير الفارسية


أحوازيون يتظاهرون ضد السلطات الإيرانية

أحوازيون يتظاهرون ضد السلطات الإيرانية

إحتدم الصراع على الساحة السياسية في إيران حول مشروع حكومة الرئيس حسن روحاني لتنفيذ مادة دستورية تخص تدريس اللغات القومية لأقاليم الشعوب غير الفارسية، وفي مقدمتها اللغة العربية في عربستان الأهواز، فضلاً عن اللغات الخاصة باقاليم كردستان وآذربيجان وبلوشستان وغيرها.
ويجابه هذا المشروع معارضة من التيار المتشدد والمتمثل في "مجمع اللغة الفارسية" الذي يرى في ذلك تهديدا للأمن القومي الإيراني.

صالح الحميد

صالح الحميد

ويقول الناشط الأهوازي المواكب لهذا الصراع صالح الحميد ان البند 15 من الدستور الإيراني الذي يطلق تدريس اللغات القومية في الأقاليم غير الفارسية، مثل العربية في عربستان الأهواز، والكردية في كردستان، يتم تنفيذه بعد مرور 34 عاما على قيام الجمهورية الإسلامية، مضيفاً في حديث لإذاعة العراق الحر:
"سياسة الإضطهاد ومحاربة التراث غير الفارسي في الأقاليم مستمر، وقبل ثلاثة المطرب عارف الأهوازي

المطرب عارف الأهوازي

أسابيع اُعدم معلمون درسوا اللغة العربية على أساس تطوعي.. إلا أن حكومة الرئيس روحاني تنوي تنفيذ جانب من هذا البند، رغم رفض التيار المتشدد بقيادة مجمع اللغة الفارسية الذي صعّد حملاته لمنع الحكومة من تنفيذ، ولو جانب واحد من ذلك البند للدستوري".
وأشار الناشط الحميد إلى إستمرار الحفاظ على التراث العربي الأهوازي بطرق عديدة,من قبل الفنانين الأهوازيين، منوها بالفنان عارف الأهوازي الذي أنطلق بأغنيته الجديدة المصورة "أموت بضحكتك" باللهجة الأهوازية البحته وبالمناظر الخلابة لنهر كارون وجسر الأهواز.

XS
SM
MD
LG