روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع إقبال النساء المتزايد في الكوت على مراكز اللياقة البدنية والرشاقة. لكننا نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اشاد رئيس اتحاد الكرة المنحل ناجح حمود بدور الجمهور والأندية والاعلام في اسناد المنتخب الاولمبي في مسيرته الى الفوز بلقب بطولة آسيا دون سن 22.

واعرب حمود عن الأمل بمواصلة هذا الدعم مع المنتخب الوطني الذي تنتظره مباراة حاسمة امام نظيره الصين في آذار المقبل من اجل التأهل لنهائيات كأس آسيا التي تُقام في استرليا العام المقبل.

ـ يشارك الاتحاد المركزي للرماية في البطولة الآسيوية التي تستضيفها الكويت في منتصف آذار. وقال رحيم كاظم المشرف على المنتخبات الوطنية في اتحاد الرماية ان لهذه المنافسات اهمية خاصة لأنها تشمل فئات الرجال والنساء واعمارا مختلفة.

ويشارك العراق في هذه البطولة بفريق يضم نحو 30 راميا ورامية سيختارهم مدربو المنتخبات الوطنية في ضوء ادائهم. وستقام معسكرات تدريبية تتناسب مع أهمية الحدث.

ـ تُقام في قاعة المركز التدريبي لاتحاد البولنغ في فندق فلسطين الشهر المقبل بطولة أندية بغداد بمشاركة تسعة اندية. وقالت الأمينة المالية لاتحاد اللعبة عصماء عبد الحسين ان البطولة هي اولى فقرات برنامج اتحاد البولنغ للعام الحالي. وسيُمثَّل كل ناد بلاعبين أو ثلاثة لاعبين.

ـ يشارك العراق في بطولة العالم لفئتي الناشئين والشباب بالمبارزة التي ستُقام في العاصمة البلغارية صوفيا في نيسان المقبل.

وقال امين سر اتحاد المبارزة العراقي زياد حسن ان الاتحاد اعد برنامجا لتطوير أداء المبارزين العراقيين بأمل تحقيق نتائج طيبة في بطولة صوفيا التي من المتوقع ان تشهد منافسات قوية بين نخبة من افضل اللاعبين.

ـ افُتتح في جانب الرصافة ملعب نادي الحسينية الرياضي والمجمع الاداري والخدمي للمجمع برعاية وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر.

وبمناسبة افتتاح الملعب الذي يتسع لخمسمئة متفرج ناشد الوزير مجلس النواب زيادة الميزانية الاستثمارية لوزارة الشباب والرياضة من اجل تمويل مشاريع رياضية صغيرة مثل ملعب الحسينية.

ـ يشارك المنتخب العراقي للعبة السكواش في بطولة العرب التي انطلقت منافساتها في مصر يوم الخميس وتستمر لغاية الحادي عشر من شباط.

ويمثل العراق في البطولة ثمانية لاعبين من فئتي الشباب والناشئين. وقال رئيس الاتحاد علي جهاد ان المنتخب العراقي يتنافس على المركز الثاني أو الثالث.

ـ اعلن الاتحاد المركزي للمصارعة مشاركته في بطولة كأس آسيا للمتقدمين التي تُقام في كازخستان في الثاني والعشرين من نيسان المقبل. وكانت بطولة اندية بغداد والمؤسسات بالمصارعة لفئة الناشئين انطلقت في قاعة نادي الصليخ الرياضي يوم الخميس بفعاليتي المصارعة الرومانية والحرة.

ـ اقترح اتحاد كرة القدم على نظيره الآسيوي اقامة مباريات فريقي الشرطة واربيل في بطولة الاتحاد الآسيوي على ملاعب اقليم كردستان. وقال الاتحاد ان هناك مؤشرات عديدة تؤكد نجاح العراق في استضافة مباريات على ملاعب اربيل ودهوك.

ضوء على قضية
تشهد مراكز الرشاقة في مدينة الكوت اقبال النساء عليها اقبالا متزايدا في الوقت الذي تسجل مبيعات الاجهزة الرياضية ارتفاعا واضحا في اسواق المدينة التي يُلاحظ رواج هذه اللوازم فيها .

وقال حيدر البدري وهو صاحب محل لبيع التجهيزات الرياضية ان المستلزمات الرياضية اخذت تستهوي النساء من مختلف الاعمار رغم ارتفاع اسعارها وهي ظاهرة بدأت بالاتساع بعد ان كانت غير مألوفة بين نساء المحافظة.

ويرتبط الاقبال على التجهيزات الرياضية في الكوت بتزايد مراكز الرشاقة النسائية رغم ظروف عدم الاستقرار الامني. وقالت احدى زبونات مراكز الرشاقة لمراسل المشهد الرياضي سيف عبد الرحمن انها التحقت بالمركز مع عدد من النساء من مختلف الاعمار لممارسة الالعاب الرياضية وتخفيف الوزن. واكدت انها لاحظت ان هناك اقبالا واسعا من النساء على المراكز في الوقت الراهن رغم التقاليد الاجتماعية في المحافظة.

بلسم الوائلي، وهي صابحة مركز للرشاقة في الكوت ، قالت ان قاعات الرشاقة اخذت تستهوي النساء لأجل ممارسة الالعاب الرياضية، مضيفة ان هناك برنامجا تدريبيا يوميا يستغرق ساعتين تُستخدم فيه احدث الاجهزة الرياضية بالاضافة الى نظام غذائي يعده مختصون في شؤون التغذية.

الرياضة في العالم
ـ انطلقت مساء الجمعة مراسم افتتاح دورة الألعاب الشتوية في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود. ويُشارك في الاولمبياد الشتوي 2871رياضيا ورياضية من 87 دولة. ويضر حفل الافتتاح نحو خمسين رئيس دولة وحكومة. ولاحظ معنيون بالشأن الرياضي ان لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي يشارك في الاولمبياد الشتوي مشاركة رمزية بلاعب ولاعبة.

ـ تستضيف الولايات المتحدة مباريات ودية تخوضها على ملاعبها ثمانية منتخبات وطنية في اطار تحضيراتها لبطولة كأس العالم في البرازيل هذا العام. ويشارك في هذه المباريات منتخب اسبانيا الفائز بكأس العالم ومنتخب نيجيريا الفائز بكأس الأمم الافريقية.

كما تشارك في الفعالية التي تُقام تحت شعار "الطريق الى البرازيل" منتخبات البوسنة واليونان وساحل العاج وهندوراس ومنتخبان لم يتأهلا لمونديال البرازيل هما بوليفيا والسلفادور.

ـ لجأ بطل العالم بالملاكمة في خمسة اوزان مختلفة الاميركي فلويد مايوذر الى مواقع التواصل الاجتماعي طالبا من مشجيعه ان يختاروا متحديه القادم.

وكان مايوذر فاز على آخر ملاكم تحداه على اللقب وهو المكسيكي سول كانيلو الفاريز في ايلول الماضي. ولم يُهزم مايوذر في أي نزال خلال حياته الاحترافية التي شهدت خمسة واربعين نزالا.

وقال مايوذر في حسابه على مواقع فايسبوك وتويتر وانستاغرام انه سيترك لجمهوره ان يختاروا خصمه القادم بين البريطاني امير خان والارجنتيني ماركوس ميدانا لمنازلته في لاس فيغاس في ايار المقبل.

ـ دعا جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اللجنة الاولمبية الدولية الى الغاء السقف الذي وضعته لعمر اعضائها.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية فرضت على اعضائها ان يستقيلوا في سن السبعين إذا انضموا الى عضويتها في عام 1999 أو بعده وفي سن الثمانين أذا انضموا اليها قبل عام 1999.

بلاتر قال ان الفيفا اجرى دراسة خاصة وتوصل الى ان تحديد سقف لعمر العضو يمكن ان يشكل ممارسة تمييزية وعلى اللجنة الاولمبية الدولية ان تُلغي مثل هذا السقف.

XS
SM
MD
LG