روابط للدخول

ناشطون: تعثر تشكيل حكومة الاقليم اثر سلبا على حياة الناس


اربيل اعتصام امام برلمان الاقليم

اربيل اعتصام امام برلمان الاقليم

حذر مواطنون ونشطاء مدنيون من تدهور الاوضاع السياسية والاقتصادية والمعيشية في اقليم كردستان العراق، في حال طالت مفاوضات تشكيل حكومة الاقليم.

ومضت نحو اربعة اشهر على اجراء انتخابات برلمان الاقليم، التي فاز فيها الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمرتبة الاولى، وكُلف نائب رئيس الحزب، رئيس الحكومة الحالية نيجيرفان بارزاني باعادة تشكيل الحكومة، إلاّ ان مشاوراته مع الاطراف السياسية لم تحقق الى اليوم نتائج ملموسة.

واعتصم السبت(8شباط) العشرات امام برلمان الاقليم احتجاجا على تأخر تشكيل الحكومة.

وحمل المعتصمون شعارات: "اين هي الحكومة بعد مرور 4 اشهر على اجراء الانتخابات؟"، و"أين هي الرواتب؟ واين هي وعود اعضاء البرلمان للمواطنين؟".

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر تساءل المواطن محمد "اين الحكومة؟ واين الجهة التي يجب ان تعمل؟ ولهذا يجب على الناخب الكردستاني الضغط على نواب البرلمان لاختيار رئيس البرلمان، وتشكيل اللجان ولحد الان ليس للبرلمان اي دور والحكومة غير واضحة".

بينما أكد مواطن اخر "لقد مرت اربعة اشهر اعتصام امام برلمان الاقليم في اربيل

اعتصام امام برلمان الاقليم في اربيل

على اجراء الانتخابات ولحد الان القوائم الفائزة لم تصل الى اتفاق لتشكيل الحكومة، وكل هذا اثر على الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية للاقليم".

واكدت نجيبة عمر الرئيس المناوب لحزب الحل الديمقراطي الكردستاني، التي شاركت في الاعتصام، أكدت ضرورة الضغط على الاطراف السياسية الفائزة في الانتخابات لتشكيل الحكومة المقبلة. ودعت البرلمانيين الى الضغط على الاطراف السياسية لتشكيل الحكومة، وان تعذر على القائمة الفائزة تشكيل الحكومة يجب تكليف القائمة التي تحتل المرة الثانية، وان تعذرت هي ايضا يجب اعادة اجراء الانتخابات مرة اخرى.

ودعت نجيبة عمر اعضاء البرلمان الى تنفيذ الوعد التي قطعوها للشعب خلال الحملة الانتخابية من خلال الضغط على الاطراف السياسية.

وفي السياق نفسه اعلن المجلس الاعلى للمنظمات غير الحكومة في اقليم كردستان العراق امتعاضه لتأخر تشكيل الحكومة.

واعلن رئيس المجلس عدنان انور بك خلال مؤتمر صحفي عقده السبت باربيل "ان الذي يهمنا اكثر هو تدهور الوضع المعيشي للفرد لان تأخير تشكيل الحكومة اثر سلبا على جميع مناحي الحياة"، مناشدا الجهات السياسية تشكيل الحكومة ذات القاعدة العريضة.

ودعا انور بك السياسيين الى التنازل من اجل مصلحة شعب كردستان واضاف "نعتقد ان تشكيل الحكومة ذات قاعدة عريضة صعبة ولكن ليست مستحيلة".

يذكر ان الانتخابات البرلمانية جرت في 21 من ايلول المنصرم.

XS
SM
MD
LG