روابط للدخول

"هوال" الكردية: قوات اردنية تشترك الى جانب القوات العراقية في المعارك ضد المسلحين في الانبار


قالت صحيفة هوال ان تركيا تخطط لتشكيل قوة تركمانية في محافظة كركوك، واستدعت لهذا الغرض ضابطين تركمانيين الى تركيا، للتشاور معهما حول الية تشكيل هذه القوة التي سيطلق عليها (مجلس امن التركمان) في كركوك.

واشارت الصحيفة الى ان هذا المجلس عبارة عن خلايا مسلحة سرية سيجري توزيعها داخل المدينة. وان التركمان الذين يقبلون في صفوف القوة يجب ان يتقنوا اللغات العربية والتركمانية والكردية.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان مشعان الجبوري ينوي طلب الزواج من ارملة الرئيس العراق السابق ساجدة خير الله طلفاح وان الاخيرة رفضت هذا الطلب.

واشارت الصحيفة الى ان الجبوري يسعى من خلال هذا الزواج كسب ود البعثيين والحصول على اصواتهم في الانتخابات، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من السفارة العراقية في قطر قولها ان الجبوري بعث بطلبه الى ارملة الرئيس السابق عن طريق ضابط سابق في جهاز المخابرات العراقية.

وكشفت هوال ان قوات من الجيش الاردني تشارك مع الجيش العراقي في المعارك ضد مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في الانبار.

ونسبت الصحيفة الى مصادر مخابراتية عراقية قولها ان سبب مشاركة الجيش الاردني تعود بالاساس الى الضغط الذي سلطته الحكومة العراقية على الاردن بقطع امدادات النفط عنها التي تمر عبر محافظة الانبار، وان مشاركة الجيش الاردني هي مشاركة نوعية في الهجمات ضد (داعش) اضافة الى ان الحكومة الاردنية اتخذت كل التدابير الامنية لمنع اي تسلل لمقاتلي (داعش) الى اراضيها.

النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينة كتبت ان منظمات المجتمع المدني التي امهلت المسؤولين والاحزاب السياسية في الاقليم 15 يوما لانتخاب رئاسة للبرلمان اعلنت انها ستقيم دعوى قضائية ضد رئيس برلمان اقليم كردستان المؤقت نظرا لتأخر انتخاب هيئة رئاسة البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن الناشط المدني هوكر جتو قوله ان المهلة انتهت في الخامس من شباط الحالي وانه جرى تكليف محام لتسجيل دعوى عن طريق رئاسة الادعاء العام ضد رئيس البرلمان المؤقت.

الى ذلك قال الصحيفة ان تظاهرة ستنطلق في السليمانية السبت ضد تاخير تشكيل حكومة الاقليم وان مجموعة من منظمات المجتمع المدني ومواطنين يشاركون في التظاهرة من اجل الضغط على القوى السياسية الفائزة في الانتخابات، للاسراع في تشكيل الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن شفان زنكنه رئيس منظمة (الشكاوى والرقابة) ان منظمته و17 منظمة اخرى اتفقوا على القيام بتظاهرة في السليمانية للمطالبة بحسم الخلافات بين الكتل السياسية والاسراع في تشكيل الحكومة.

XS
SM
MD
LG