روابط للدخول

وزارة النفط تبدأ باستثمار حقول نفطية شرق بغداد


اعلنت وزارة النفط البدء باستثمار واستخراج النفط الخام من حقول شرق بغداد. وقال المتحث باسم الوزارة عاصم جهاد لإذاعة العراق الحر "إن وزارة النفط تستثمر حاليا حقل شرق بغداد بالشكل الامثل، بعد أن عرض ضمن جولات التراخيص الاخيرة، لكنه لم يحظ بشركة اجنبية لاستثماره، ما دفع بالوزارة الى أحالة الحقل على شركة نفط الوسط التي بدأت بحفر الابار فيه".

واضاف جهاد "ان شركة نفط الوسط تتوخى الحذر في عملها لتقليل الاضرار البيئية المترتبة على سكان المنطقة"، مشيرا الى "ان الوزارة تسعى لاستغلال الغاز الطبيعي المصاحب لنفط هذا الحقل".

ويعتقد عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب بهاء جمال الدين "أن انتاج حقول شرق بغداد سينعكس ايجابا على مجمل الانتاج الوطني للنفط"، موضحا أن "هناك شركات نفطية اجنبية تستطيع استغلال طاقات الحقل اكثر من شركة نفط الوسط".

استاذ الاقتصاد الدولي الدكتور عبد الرحمن المشهداني اشار الى "أن استغلال الحقول النفطية خطوة جبارة لتنمية الاقتصاد العراقي في الفترة الراهنة، لاسيما وأن العالم من الممكن ان يستغني عن النفط خلال السنوات الثلاثين المقبلة في حال إيجاد بدائل اخرى".

ويعتقد المشهداني أن "هناك جوانب سلبية لاستغلال حقول شرق بغداد لجهة التلوث البيئي الذي يترتب على عملية الاستخراج".

هذا وتعتبر حقول شرق بغداد التي تمتد الى محافظة ديالى من الحقول النفطية العملاق، إذ تقدر احتياطياتها بنحو ثمانية مليارات برميل.

XS
SM
MD
LG