روابط للدخول

اطلقت منظمة (نهضة شباب الرافدين) الاهلية حملة للنظافة عبر موقع "فيسبوك" بهدف تخليص العاصمة من تراكم النفايات وطفح المجاري.

وقال منظم الحملة قيصر حسن "ان الحملة تهدف الى توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة عاصمتهم الحبيبة بغداد، وعدم رمي الاوساخ، ودهن السيارات في المجاري، ما يؤدي الى طفحها".

واضاف حسن "ان المنظمة أرتات ان تكون الحملة بجهود ذاتية رغم عروض دوائر وشخصيات حكومية بدعم الحملة"، موضحا "ان هناك صندوقا لجمع التبرعات من قبل الاعضاء لشراء مستلزمات التنظيف".
الى ذلك اشادت امانة بغداد بالحملات التي تقوم بها منظمات أهلية للحفاظ على نظافة العاصمة.

واوضح مدير قسم التشغيل في مديرية مجاري بغداد جاسم مظلوم "ان مثل هذه المبادرات تسهم في انضاج الوعي البلدي لدى المواطن، الذي يفتقر الى بعض الثقافة والوعي البلدي بما يخص رمي النفايات في الشوارع العامة".

اما مجلس محافظة بغداد فاعلن ان مثل هذه الحملات لاتؤدي الدور المطلوب في نظافة العاصمة.

وقال عضو المجلس غالب الزاملي "ان هناك الكثير من الاخفاقات التي ترافق هذه الحملات، اضافة الى النقص الحاصل في الاليات والعمال"، مستدركاً قوله "انها قد تؤدي واجبا معينا لرفع النفايات وتنظيف المجاري، لكن ليس بالمستوى المطلوب".

وكانت أمانة بغداد أكدت أن محطات مجاري العاصمة استقبلت عشرات الأطنان من النفايات التي مرت عبر الخطوط الناقلة، مشيرةً الى "ان هذه الكميات الكبيرة من النفايات والمواد الصلبة تتسبب في إغلاق المشبكات، والخطوط الناقلة، لاسيما خلال فترة هطول الأمطار، وبالتالي طفح المجاري ما يتطلب استخدام سيارات متخصصة لفتح هذه الانسدادات، وضمان تصريف مياه المجاري والأمطار بانسيابية إلى المحطات".

XS
SM
MD
LG