روابط للدخول

عدم اعتراف التربية بنتائج امتحانات الوقفين السني والشيعي


انتقد ديوان الوقف الشيعي قرار وزارة التربية عدم الاعتراف بنتائج امتحانات الوقفين الشيعي والسني، بذريعة وجود حالات غش رافقت الامتحانات.

واعلن مدير عام دائرة التعليم الديني في ديوان الوقف الشيعي عمار الموسوي ان الامتحانات جرت وفق الضواط المتفق عليها مع وزارة التربية، ولم تثبت عملية الغش، موضحا ان قرار الوزارة جاء على خلفية الاقبال الكبير من قبل الطلبة على امتحانات الوقفين.

وأكدت وزارة التربية بدورها ان حالات غش كثيرة حصلت خلال امتحانات الوقفين، كما تم اعادة الامتحانات لطلبة متلبسين بحالات الغش الامر الذي يخالف الاتفاقات المبرمة بين الوزارة والديوانين.

وقال مدير شعبة الاعلام التربوي في وزارة التربية ابراهيم السبتي ان النتائج الصادرة عن الديوانين يجب ان يكون معترف بها من قبل الوزارة لتتسنى للخريجين عبر هذه الامتحانات فرص اكمال دراستهم، مبينا ان الامر يدرس الان من قبل هيئة الرأي في الوزارة.

اما لجنة التربية في مجلس النواب فقد أكدت خطورة القرار الذي اتخذته الوزارة لاسيما ان هناك الكثير من الطلاب قد أدوا الامتحانات على اساس الاعتراف بنتائجها.

عضوة اللجنة سميعة الغلاب اكدت لاذاعة العراق الحر أن الامانة العامة لمجلس الوزراء أمرت بتشكيل لجنة لدراسة الوضع القانوني للشهادات الصادرة عن الوقفين، لافتة الى انه من المرجح ان يتم العمل بالقانون الجديد اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

وكانت لجنة التربية في مجلس النواب قد دعت في تشرين الاول الماضي وزارة التعليم العالي الى عدم قبول جميع الخريجين من المدارس الثانوية التابعة للوقفين السني والشيعي وعدم الاعتراف بشهادات هؤلاء الطلبة نظرا لتدني مستوى التعليم في هذه المدارس .

XS
SM
MD
LG