روابط للدخول

"حروف مُعتّقة" معرض للفنان رعد الدليمي في عمّان


الفنان رعد الدليمي

الفنان رعد الدليمي

أقام الفنان التشكيلي رعد فالح الدليمي معرضه الشخصي العاشر الخاص بالخط العربي بعنوان "حروف معتقة"، وإشتمل على أكثر من 30 لوحة فنية مختلفة الابعاد.
المعرض الذي افتتحه السفير العراقي في الاردن جواد هادي عباس مساء السبت أقيم في قاعة مجلس الاعمال العراقي للفنون في عمّان.

وقال الفنان الدليمي في حديث لاذاعة العراق الحر "انه استخدم في اعماله المعروضة الخط الكوفي القيرواني، كونه يعد من أجمل الخطوط العربية ويمكن من خلاله تصميم لوحات فنية جميلة تتمتع بالاصالة والتراث". واشار الى انه "قدم في هذا المعرض رؤية معاصرة للفن الإسلامي يمتزج فيها الوضوح الكامل والتجريد دون إبهام مفرط من خلال استخدام الخط العربي كأساس للتشكيل في العمل"، لافتاً الى انه "وضف الخط العربي في مجمل اعماله الخزفية كونه خزاف ورسام ايضا".

من جهته يرى الفنان التشكيلي أوميد عباس ان "الدليمي فنان متميز وله امكانية وقدرة عالية على انتاج اعمال تجمع بين الدقة والجمال من خلال الخطوط والحروف والالوان والزخارف والمنمنمات الذي استخدمها في مجمل اعماله"، موضحاً ان "اغلب الفنانين العراقيين حاليا بدأوا يعودون للخط العربي، ذلك انه يتمتع بقيم جمالية وتربويه في ان واحد".

ويذكر الخطاط السوري صالح نسب انه "على الرغم من عشرات المعارض والمهرجانات التي تقام سنويا في دول عربية واسلامية للخط العربي، الا ان الطاغي عليها الاسلوب الكلاسيكي والتقليدي"، مضيفا ان "اغلبها خالية من تجارب حديثة ومجددة". ويبين نسب ان "قلة من الخطاطين لديهم محاولات لتحديث الخط وابتكار خطوط جديدة، الا ان هذه التجارب لاقت معارضة من قبل المجتمعات الاسلامية التي تعتبرها محاولات لطمس اصول الفن الاسلامي".

يشار الى أن الفنان رعد فالح الدليمي المولود في محافظة ميسان عام 1963 حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة بغداد، وهو عضو جمعية المهندسين العراقيين وجمعية الخطاطين العراقيين وجمعية التشكيليين العراقيين.
وأقام الدليمي تسعة معارض شخصية توزعت بين العراق والأردن وسوريا، كما شارك في أكثر من عشرة معارض جماعية أقيمت في كل من بغداد والقاهرة وعمان، وحصد جوائز عديدة في الخزف والخط العربي، واعماله الفنية مقتناة في العديد من المتاحف العربية والاجنبية.

XS
SM
MD
LG