روابط للدخول

"العالم" البغدادية: الأردن يطلب من معارضي المالكي المقيمين التزام الصمت


تنقل صحيفة "العالم" عن مصادر دبلوماسية وأخرى استخبارية في بغداد قولها أن المخابرات الأردنية "طلبت من عدد كبير من معارضي حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، المقيمين في عمان، التزام الصمت، ما داموا موجودين على أراضي المملكة". وقالت الصحيفة انها حصلت على معلومات من مصادر متعددة تفيد بأن "بغداد تلقت الأسبوع الماضي تأكيدات من عمان بشأن تحرك واسع على شخصيات سياسية ودينية سنية عراقية تقيم على الأراضي الأردنية وتتنبى موقفا معارضا لحكومة المالكي"، موضحة أن "التأكيدات تضمنت إبلاغ هذه الشخصيات بأن المملكة الأردنية الهاشمية لن تسمح بتصفية حسابات سياسية على أراضيها". وأضافت المصادر أن "المخابرات الأردنية أبلغت رجلي الدين، رافع الرفاعي وعبد الملك السعدي، بتجنب توجيه انتقادات في وسائل الإعلام لحكومة المالكي"، فيما "جرى إبلاغ محللين سياسيين، عراقيين واردنييين، في عمان، بتجنب مهاجمة السلطات العراقية الحاكمة".

وتقول صحيفة "الصباح" ان القوات الامنية القت القبض على "مسؤولة نساء داعش في محافظة نينوى وتدعى رجاء الأنصاري وهي قريبة من زعيم مجاميع داعش ابو بكر البغدادي". ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية رفيعة المستوى قولها ان "الانصاري لديها علاقات وثيقة مع الخط الاول من قيادات مجاميع داعش في الانبار"، مضيفة انه "عثر بحوزتها على رسائل خطية من ابو بكر البغدادي يدعوها إلى استنفار جهودها لتجنيد النساء في الموصل كانتحاريات، ويؤكد لها أن هناك ضعفاً في مجاميع داعش فيما يتعلق بالانتحاريات واعدادهن".

وتشير صحيفة "المدى" الى ان مفوضية الانتخابات اعلنت عن انسحاب ما لا يقل عن 31 كياناً سياسيا عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، فيما لفتت الى ان ائتلاف متحدون اتهم القوائم المنسحبة بانها "تنفذ مخططاً لتأجيل الانتخابات في المحافظات السنية لدواع امنية". وتنقل الصحيفة عن النائب عن كتلة متحدون نبيل حربو قوله ان "اغلب الكتل السياسية أرسلت قوائم مرشحيها لمفوضية الانتخابات وهيأت نفسها إعلاميا منذ وقت مبكر لخوض الانتخابات". وحذر حربو، بحسب الصحيفة، من "وجود لعبة سياسية او محاولة لتأجيل الانتخابات في محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى بسبب تردي الوضع الامني في هذه المحافظات". ورأى أن "الكيانات السياسية التي انسحبت من المشاركة في اقتراع من نيسان المقبل لها صلة بالجهات التي تحاول وتريد الغاء او تأجيل الانتخابات في المحافظات الغربية على غرار ما جرى في اقتراع مجالس المحافظات العام الماضي".

XS
SM
MD
LG