روابط للدخول

دهوك: اتهام وسائل إعلام بعدم الاهتمام بالمعوقين


عدد من المعوقين -كركوك (من الارشيف)

عدد من المعوقين -كركوك (من الارشيف)

اتهمت منظمة "نوزين لدمقرطة الاسرة" في محافظة دهوك مؤسسات اعلامية بعدم الاهتمام بالمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال تيلي صالح مدير المنظمة "ان هنالك عددا كبيرا من المعوقين في العراق واقليم كردستان وهم لا يلاقون الاهتمام المطلوب من قبل المؤسسات الاعلامية.

واوضح صالح ان هنالك اكثر من ثلاثة ملاين معاق في العراق متهما وسائل اعلامية بتهميشهم، داعيا المؤسسات الاعلامية الى "تخصيص مساحات اوسع من بثها او صفحاتها لتغطية شؤون المعوقين الذين يحتاجون الى ان يكون الاعلام صوتا لهم ورفيقا يساعدهم للوصول الى غاياتهم وتحقيق حقوقهم كشريحة مجتمعية واسعة ".

واوضح صالح "هنالك مواضيع عديدة تخص المعوقين تستطيع وسائل الاعلام العمل عليها مثل ابراز حقوق هؤلاء المعوقين وكذلك الخدمات التي يحتاجون اليها من اقتصادية واجتماعية وتربوية وتعليمية ومهنية وصحية وما الى ذلك من جوانب مازال المجتمع غافلا عنها".

الى ذلك اوضح نصرت بوطي مدير جمعية "زين للمعوقين الحركيين" في دهوك "ان معظم المؤسسات الاعلامية تخصص جزءا قليلا من برامجها لشريحة المعوقين مع تزايد عدد المعوقين في المجتمع وحاجتهم الى اهتمام اكبر من قبل المؤسسات الاعلامية".

اما الناشطة في مجال رعاية المعوقين شهلا محمد فقالت "المعوقون من الحلقات الضعيفة في المجتمع، لذا على المؤسسات الاعلامية الاهتمام بهم بشكل اكبر، وتسليط الضوء على معاناتهم ومشاكلهم وخاصة ان غالبيتهم مازالوا قابعين في المنازل".

الى ذلك دعا الدكتور ديوالي حاجي مدير تلفزيون الاتحاد الاسلامي المحلي في دهوك وسائل الاعلام الى "ان تولي شريحة المعوقين اهتماما اكبر. وان وتسلط الضوء على المشاكل التي يعانون منها مع ابراز ما يحتاجون اليه ووسائل الاعلام ما تزال مقصرة في هذا المجال".

ودعا حاجي السلطات الحكومية الى تنظيم مؤسسة اعلامية خاصة بالمعوقين "كأن تفتح قناة تلفزيونية خاصة بهذه الشريحة الواسعة من المجتمع لبيان ما يحتاجون اليه مع التركيز على الحقوق التي يتمتعون بها والتي كفلتها القوانين المحلية والدولية".

يذكر ان منظمة "نوزين لدمقرطة الاسرة" نظمت في المركز الخاص بجمع المعلومات عن المعوقين في دهوك ورشة عمل حضرها نخبة من ممثلي منظمات المجتمع المدني المعنية برعاية المعوقين وعدد من الاعلاميين.

XS
SM
MD
LG