روابط للدخول

نظمت محافظة اربيل مهرجانا للتزلج على الجليد بمشاركة عدد من الفرق الاجنبية استمر لمدة يومين.

وأقيم المهرجان بهدف تطوير السياحة الشتوية في اقليم كردستان العراق، ضمن فعاليات مشروع اربيل عاصمة السياحة العربية 2014.

وجرت قعاليات المهرجان على قمة جبل كورك المغطاة بالثلوج خلال فصلي الشتاء والربيع. وكانت شركة محلية انشأت العام الماضي خطا للعربات الكهربائية المعلقة (تلفريك) للصعود الى قمة الجبل وبناء منتجع سياحي كامل لاستقبال السياح وبالاخص خلال فصل الشتاء.
وتضمنت فعاليات المهرجان عروض التزلج على الجليد مع اطلاق الالعاب النارية وفعاليات اخرى.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال نائب محافظ اربيل، رئيس اللجنة العليا لفعاليات اربيل عاصمة السياحة العربية طاهر عبدالله "اننا نسعى الى تطوير السياحة في كل المواسم وليس في مواسم معينة، لان هناك بيئة مناسبة لاقامة الفعاليات ولتنشيط الحركة السياحية وخاصة في هذا الموقع الرائع الجميل وتم تنفيذها من قبل قطاع خاص ويحتوي على التلفريك والفنادق والمطاعم ومقاهي وهذا موقع جيدة لتنشيط الحركة السياحية في اربيل".

الى ذلك اوضح رئيس الهيئة العامة للسياحة التابعة لوزارة البلديات والسياحة في حكومة اقليم كردستان مولوي جبار "ان المهرجان جاء من اجل تنشيط السياحة الشتوية في الاقليم"، مشيرا الى "وجود نقص حاد في السياحة الشتوية، وهذه المبادرة يمكن ان تطور هذا الجانب".

وشارك ثلاثون رياضيا من لبنان وبولونيا وكندا في المهرجان من بينهم اللاعب اللبناني طوني ابو زيد الذي له مشاركات دولية عديدة.
وقال ابو زيد لاذاعة العراق الحر "ان اجواء الموقع جميلة وطقس حلو والجبال مناسبة للتزلج ولكن كانت بحاجة الى ثلوج اكثر".

كما سجلت اذاعة العراق الحر مجموعة لقاءات مع مواطنين توافدوا من جميع مناطق العراق للاستمتاع بهذه الاجواء الشتوية ومهرجان التزلج على الجليد.

وقال احمد علي لقد جئنا من بغداد الى اقليم كردستان لمناسبة عطلة نصف السنة، وسعمنا بوجود هذا المهرجان فقطعنا هذه المسافة، انه مهرجان رائع.

اما السيدة منى عبدالغفور فقالت ان هذه اول مرة نأتي ونشاهد مثل هذا المهرجان الجميل جدا.



XS
SM
MD
LG