روابط للدخول

شكوك تحوم حول الموعد الجديد لانتخابات اتحاد الكرة


الاتحاد العراقي لكرة القدم

الاتحاد العراقي لكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع تحديد العشرين من نيسان موعدا جديدا لانتخابات اتحاد كرة القدم بعد قرار محكمة "الكاس" الدولية حل هيئة الاتحاد وشكوك اعضاء في الهيئة العامة للاتحاد بامكانية اجراء الانتخابات في الموعد الجديد. وفي النجف نتابع مشروع مسبحها الاولمبي وتأخر انجازه بعد سبع سنوات من بدء تنفيذه. لكننا نستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ انطلقت في الأول من شباط مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم بعد توقف استمر اكثر من ثلاثة اسابيع. وكانت مسابقات الدوري الممتاز توقفت بسبب التحاق بعض لاعبي الأندية بالمنتخب الاولمبي في بطولتي غرب آسيا وآسيا دون سن 22.

ـ مني المنتخب العراقب لكرة اليد بهزيمة ثقيلة امامه نظيره القطري ضمن منافسات المجموعة الثانية لبطولة آسيا التي تستضيفها البحرين.

وهُزم المنتخب العراقي للرجال امام قطر بأربعين هدفا مقابل احد عشر هدفا. وكان المنتخب العراقي خسر مباراته الأولى امام المنتخب العماني بواقع ثلاثة وثلاثين هدفا مقابل ستة وعشرين هدفا للفريق العراقي.

ـ يشارك العراق في منافسات بطولة الصداقة الدولية للبولنغ التي تُقام في مدينة الغردقة المصرية على البحر الأحمر حتى الثالث من شباط. ويمثل المنتخب العراقي للرجال والنساء اربعة لاعبين ولاعبتان.

وتشارك في البطولة منتخبات السعودية والاردن والكويت وقطر وروسيا وبيلاروسيا وبلغاريا الى جانب منتخب مصر الدولة المضيفة.

ـ قرر اتحاد الكرة الطائرة تأجيل مباريات تجمع الفرق الستة التي تتنافس على بطاقتي التأهل الى الدوري الممتاز في الموسم المقبل. وقال امين سر اتحاد الكرة الطائرة مناف فاضل ان منافسات الفرق الستة التي كان من المقرر ان تقُام في محافظة اربيل في شباط أُرجئت الى مطلع آذار بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها فريق الحبانية في محافظة الأنبار.

ـ قال عضو اتحاد كرة القدم نعيم صدام ان الاتحاد يعمل وفق توجيهات الاتحاد الدولي "الفيفا" فيما يتعلق بقضية الانتخابات مؤكدا ان لا مفر من إجراء الانتخابات لتجنب العقوبات الدولية. وقال صدام في تصريح صحفي ان الاتحاد تلقى خطابا رسميا من الفيفا يشدد على اجراء الانتخابات في اقرب وقت ممكن.

ضوء على قضية
مع انتهاء فعاليات بطولة آسيا للمنتخبات الاولمبية تحت 22 عاما اتفقت الهيئة العامة مع اتحاد الكرة المنحل على تحديد العشرين من نيسان المقبل موعدا لإجراء انتخابات يؤمل ان تسفر عن اتحاد جديد بعد ان اعلنت المحكمة الدولية لفض النزاعات الرياضية "الكاس" الاتحاد الحالي منحلا .

ورغم كل التطمينات التي اطلقها الاتحاد المنحل بهذا الصدد إلا ان اعضاء في الهيئة العامة لاتحاد الكرة المنحل تحدثوا لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي مشككين في امكانية اجراء الانتخابات في موعدها الجديد.

واشار عضو الاتحاد العراقي المنحل محمد جواد الصائغ الذي سبق له ان اعلن استقالته احتجاجا على سوء ادارة الاتحاد لملف الكرة في العراق الى ان بعض الاعضاء المتنفذين في الاتحاد يريدون تأجيل الانتخابات مرة اخرى.

وعبر عضو اتحاد الصحافة الرياضية حسين الشمري عن امله بأن تجرى الانتخابات في موعدها المحدد من أجل اتحاد يخدم الكرة العراقية التي عانت كثيرا في الاونة الاخيرة.

في غضون ذلك قال المتحدث باسم الاتحاد المنحل نعيم صدام ان "الاتحاد اجتمع بالهيئة العامة للاتحاد واتفق على ان تجرى الانتخابات في موعد اقصاه 20 نيسان المقبل على ان تحدد الاجراءات الخاصة بالانتخابات في وقت لاحق من هذا الشهر" لافتا الى انطلاق عملية الاستعداد لاجراء الانتخابات في وقت كاف لضمان اجرائها.

وسبق للاتحاد العراقي للكرة المنحل ان حدد الثامن عشر من كانون الثاني موعدا لاجراء الانتخابات الا انه عاد وألغاها بعد تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الذي اعلن بطلان جميع الإجراءات التي سبقت عملية الاقتراع في السادس عشر من كانون الثاني الأمر الذي دفع الاتحاد الى تأجيلها مرة اخرى الى 20 نسيان المقبل.

من المحافظات
يعد مشروع مسبح النجف الاولمبي من المشاريع الرياضية الواعدة الذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة في المحافظة كونه ينفذ وفق المواصفات العالمية ويستوعب الف متفرج ويحتوي على حوضين احدهما للسباحة والآخر للغطس الا انه لم ير النور منذ اكثر من خمس سنوات بسبب خطأ في التصميم أدى الى تأخر اعمال التنفيذ .

دائرة شباب ورياضة النجف اوضحت لمراسل المشهد الرياضي في النجف أيسر الياسري ان الخطأ احدث تسربا في الاحواض لاحقا. واكد مدير شباب ورياضة النجف سعد النجم معالجة الخطأ عن طريق الاستعانة بشركة هندية متخصصة في مجال المسابح.

وطمأن النجم الجمهور الرياضي النجفي والسباحين الى ان المشروع أُنجز بنسبة 99 في المئة وهو حاليا في طور الاستلام.

الرياضة في العالم
ـ اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ان قيمة التنقلات الدولية للاعبي كرة القدم ارتفعت العام الماضي بنسبة 41 في المئة لتبلغ ثلاثة مليارات وسبعمئة مليون دولار.

وأَنفقت نحو ربع هذا الرقم خمسة اندية فقط هي موناكو وسان جرمان الفرنسيان وماشستر ستي وتوتنهام الانكليزيان وريال مدريد الاسباني. وقال الفيفا ان العام الماضي شهد تنقلات زادت على اثني عشر الفا وثلاثمئة صفقة عابرة للحدود ببيع وشراء لاعبين محترفين. وتصدرت البرازيل دول العالم بعدد التنقلات.

وتميز العام الماضي بانتقال لاعب ويلز الدولي غاريث بيل من نادي توتنهام الانكليزي الى نادي ريال مدريد مقابل مبلغ قياسي زاد على مئة مليون يورو.

ـ بدأ الأطباء الذين يشرفون على علاج مايكل شوماخر بطل العالم السابق بسباقات فورمولا 1 للسيارات محاولة اخراجه من الغيبوبة الاصطناعية التي أدخلوه فيها منذ شهر.

وقالت سابينة كيم وكيلة اعمال شوماخر ان الأطباء شرعوا في تخفيف مستوى تخدير شوماخر للبدء بعملية الافاقة التي قد تستغرق بعض الوقت.

ويرقد شوماخر في مستشفى فرنسي منذ اكثر من اربعة اسابيع بعد تعرضه لحادث اثناء تزلجه على الجليد في جبال الألب.

ـ اعلنت روسيا ان نحو ستين رئيس دولة وحكومة أكدوا نيتهم في حضور مراسم افتتاح دورة الألعاب الشتوية التي تُفتتح في السابع من شباط في مدينة شوتشي على البحر الاسود.

وقال المتحدث الرئاسي الروسي يوري اوشاكوف ان منظمات دولية كبرى بينها الأمم المتحدة ايضا ستحضر حفل الافتتاح الى جانب رؤساء دول مثل الصين واليابان وايطاليا.

ـ أعلن بطل العالم السابق بالملاكمة للوزن الثقيل فيتالي كليتشكو الذي يتزعم حزب "اللكمة" الاوكراني المعارض انه لا يرى أي منصب يناسبه في الحكومة الاوكرانية الجديدة بعد استقالة رئيس الوزراء.

ونقلت الخدمة الصحفية لحزب اللكمة عن كليتشكو قوله في اعقاب المفاوضات التي جرت بين الحكومة والمعارضة الاوكرانية ان لا جدوى من الحديث عن مشاركته في الحكومة لأنها ليست واردة.

XS
SM
MD
LG