روابط للدخول

مصر: تفجيرات ومواجهات في القاهرة ومحافظات اخرى


احدى نقاط التفتيش في القاهرة (من الارشيف)

احدى نقاط التفتيش في القاهرة (من الارشيف)

استيقظ المصريون يوم الجمعة(31كانون الثاني) على صوت تفجيرات محدودة، وعملية اغتيال جديدة استهدفت ملازما بسيناء، فيما شهدت القاهرة وعدد من المحافظات مواجهات متفرقة بين جماعة الأخوان المسلمين من جهة ومواطنين مؤيدين للجيش وقوات الشرطة من جهة أخرى، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، وذلك في مستهل أسبوع أطلق عليه التحالف الداعم لجماعة الاخوان اسم "الصمود.. وفاء للشهداء".

وفضت قوات الأمن اعتصاما لأنصار الأخوان في ميدان النعام، فيما دارت اشتباكات عنيفة في المطرية وعين شمس بالقاهرة، وتبادل الأخوان مع أهالي المنطقتين قنابل المولوتوف والأعيرة النارية، وأسفرت الأحداث عن سقوط قتيلين وعشرات مصابين، واشتعال النيران في عدد من المنازل واحتراق حافلة لنقل الركاب.

وطاردت قوات الأمن بالإسماعيلية والإسكندرية مسيرات عناصر جماعة الأخوان، وقامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية لفض التظاهرات.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين أهالي مدينة حوش عيسى بالبحيرة وعناصر من جماعة الأخوان بمنطقة المنشية عقب مسيرة للجماعة، وأسفرت تلك الاشتباكات التي استخدم فيها الطرفان الحجارة والمولوتوف عن إصابة العديد من الأشخاص.

هذا وانفجرت عبوة ناسفة بالقرب من معسكر قوات الأمن المركزي على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وأكد مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة، أن الانفجار أسفر عن إصابة مندوب شرطة.
وانفجرت عبوتان بدائيتا الصنع بمحور 26 يوليو، ما أدى إلى إصابة أحد أمناء الشرطة بجروح طفيفة، كما انفجرت عبوة بدائية الصنع بمحيط قسم شرطة أول الرمل، ولم يسفر ذلك عن حدوث أية إصابات أو تلفيات.

وعلى صعيد متصل، قتل شخص وأصيب آخر بجروح خطيرة على يد قوات الأمن، جاء ذلك بعد أن اقتحمت حافلة لنقل الركاب الحواجز الأمنية لنقطة تفتيش، وقال مسؤول أمني أن "السيارة تجاوزت الحدود بسرعة غير طبيعية ولم تلتفت لإشارات قوات الشرطة لتوقيفها فأطلقت عليها قوات التأمين الأعيرة النارية"، مضيفا أنه "تم ضبط ثلاثة أشخاص كانوا برفقة القتيل وجار فحصهم للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة".

وفي شبه جزيرة سيناء، بدأت قوات الأمن بكافة أرجاء سيناء فرض حالة من التشديدات الأمنية المفاجئة، وقال مصدر أمني، إن حالة الاستنفار تاتي بعد تلقي اجهوة الامن معلومات، تفيد ان عناصر تكفيرية مسلحة اعدت سيارات مفخخة، لتفجيرها في أهداف أمنية واغتال إرهابيون ملازم بكتيبة الماليز في الساعات الأولي من صباح اليوم نتيجة تعرض سيارته لإطلاق نيران كثيف من قبل عناصر إرهابية، بالقرب من منطقة الماليز بشمال سيناء والقريبة من القنطرة شرق بالإسماعيلية.

يذكر أن شمال سيناء، شهدت الليلة الماضية، تنفيذ طائرات عسكرية غارات جوية على أهداف لبؤر مسلحة، بمناطق متفرقة جنوب الشيخ زويد، وتشير الأنباء الأولية إلى مقتل وإصابة 12 من العناصر التكفيرية، حسب تصريحات للمتحدث العسكري العقيد أركان حرب محمد علي.

وعلى صعيد آخر، أعلن وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم أن "1306 قطعة سليمة في متحف الفن الإسلامي من إجمالي 1471 قطعة نادرة، تهشم منها 74 تماما، والمفكك منها 24 والمكسور 64 قطعة يمكن ترمميها".

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي العالمي الذي عقده إبراهيم اليوم بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق عقب جولته مع أعضاء بعثة منظمة اليونسكو بالمتحف، للإطلاع على آثار التدمير الذي لحقه جراء الانفجار الذي استهدف مديرية أمن القاهرة الجمعة الماضية.
XS
SM
MD
LG