روابط للدخول

خبير: المحاصصة ابعدت كفاءات اقتصادية عن ادارة خطط التنمية


اوضح الخبير الاقتصادي باسم جميل في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر ان "المحاصصة السياسية تسببت بابعاد الكفاءات الاقتصادية عن ادارة الخطط التنموية، فأصبح وضع قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة مهملا ولا يمثل داعما للاقتصاد الوطني".

وعلى الرغم من توقعات أنخفاض سعر النفط في المرحلة المقبلة إلاّ ان عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي عبدالحسين عبطان أعرب عن تفاؤله بأن تشهد المرحلة المقبلة ازدهارا للاقتصاد الوطني، لأن الانتخابات النيابية المقبلة "ستظهر وجوها جديدة تعمل على تغيير الفكر الاقتصادي في العراق".

أما مستشار وزارة المالية العراقية الدكتور هلال الطعان فأكد ان "الطلب على النفط العراقي مازال مرتفعا وان الموازنة العامة للدولة قادرة على تمويل مشاريعها على المدى البعيد" مضيفا ان التقارير التي تشير الى تراجع الطلب على النفط "لها توجهات سياسية وهي بعيدة عن التوقعات الاقتصادية".

يشار الى ان المركز العالمي للدراسات التنموية في بريطانيا كان تنبأ بامكانية تشكيل اقاليم جديدة في العراق في حال ضعف اقتصاد الاخير وعدم قدرته على تمويل مشاريعة خلال السنوات الثلاث المقبلة واستمرار الزيادة في الانفاق الحكومي التي تبلغ هذا العام نحو 60% من الموازنة العامة للدولة العراقية.

XS
SM
MD
LG