روابط للدخول

اربيل: توزيع 5 الاف شقة على ذوي الدخل المحدود


مخطط المشروع الكوري السكني

مخطط المشروع الكوري السكني

وزعت محافظة اربيل خمسة الاف شقة سكنية على سكان المدينة من ذوي الدخل المحدود، عن طريق القرعة الالكترونية. وتأتي هذه الخطوة في اطار جهود حكومة الاقيلم للقضاء على ازمة السكن وتقليل عدد المستأجرين.

وقال محافظ اربيل نوزاد هادي الذي حضر مراسيم اجراء القرعة ان عشرات الاف المواطنين سلجوا اسماءهم للحصول على شقة سكنية من هذا المشروع الذي يسمى بالمشروع الكوري نظرا للاستفادة من تجربة كوريا الجنوبية في بناء شقق سكنية واطئة الكلفة.

واضاف هادي، خلال مؤتمر صحفي عقد بالمناسبة "اننا قمنا عن طريق مديريات بلديات المدينة بتوزيع نحو 69 الف استمارة على مواطنين يسكنون بالايجار، واعيدت الينا نحو 61 الفا منها، وخلال التدقيق الاولي تم الغاء حوالي 8 الاف استمارة لعدم توفر شروط استحقاقها لهذه الوحدات السكنية وبقي منهم نحو 51 الف شخص. واختارت المحافظة عن طريق القرعة الالكترونية اسماء 5 الاف شخص، مع 500 اسم كأحتياط لاضافتها الى القائمة بعد تدقيق الاسماء مرة اخرى".

وعن شروط ادراج اسم المتقدم للقرعة قال محافظ اربيل "ان لا يكون له منزل مسجل باسمه او باسم زوجته، او غير المستفيد من منح سابقة من الحكومة سواء في الحصول على قطعة ارض او شقة او قرض عقاري".

واشار محافظ اربيل الى ان هذا المشروع السكني خاص لذوي الدخل المحدود، هو ضمن المشاريع الاستثمارية التي صادقت عليها حكومة الاقليم وينفذ من قبل شركة كورية ولهذا يسمى بالمشروع الكوري ويضم 5 الاف الاف وحدة سكنية، موضحا ان المبلغ المقرر لكل وحدة 39500 دولار وتدفع على شكل اقساط مريحة وطويلة الاجل تصل الى عشرة اعوام.

وردا على سؤال حول مدى شفافية عملية اجراء القرعة الالكترونية لتوزيع الوحدات السكنية، قال محافظ اربيل "ان الشفافية بدأت خلال عملية توزيع الاستمارات من خلال مديريات البلدية بالاضافة الى القرعة الالكترونية التي جرت بحضور وسائل الاعلام وستنشر جميع الاسماء وبامكان اي واحد يشكك في المشروع تقديم شكواه".

وعن عدد المستأجرين في مركز مدينة اربيل اشار هادي الى "عدم وجود ارقام دقيقة وعندما نعلن عن توزيع بيوت سكنية او اي شيء اخر يحاول الجميع الحصول عليها وقمنا بالعديد من الخطوات الاخرى من توزيع القروض العقارية والشقق السكنية وبالاضافة الى القرى السكنية".

الى ذلك اعلن مدير بلدية اربيل علي رشيد ، في تصريح لاذاعة العراق الحر عن وجود مشروع اخر مخصص ايضا لذوي الدخل المحدود في المدينة.

وبدأ تنفيذ المشروع على طريقة البناء الجاهز ومساحة كل وحدة سكنية 200 متر مربع وتضم ثلاث غرف نوم واستقبال ومطبخ ويقع في شمال غرب مدينة اربيل.

XS
SM
MD
LG