روابط للدخول

السليمانية: مؤتمر علمي حول الخلايا الجذعية


عقدت كلية الطب في جامعة السليمانية مؤتمرا علميا لتعريف الاطباء والاساتذة الجامعيين العراقيين بالتطورات العلمية الحاصلة في مجال الخلايا الجذعية، واهميتها في الابحاث العلمية والتطبيقية وفي علاج الامراض.

واشار الباحث احمد حمدي في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر الى ان الاطباء العراقيين اجروا عدة بحوث وتجارب ناجعة على الحيوانات في مجال الخلايا الجذعية، واحرزا تقدما في هذا المجال لكنهم بحاجة الى اجهزة ومعدات متطورة لدعم ابحاثهم.

وقال الاستاذ الدكتور بهجت عباس ان الهدف الرئيس من هذأ المؤتمر هو تطوير المنهج العلمي للعلوم الحديثة في مجال الطب في العراق. واثنى على التطور الطبي الحاصل في اقليم كردستان العراق واهتمام حكومة الاقليم بالقطاع الصحي.

الى ذلك اكد الدكتور صلاح محمود عاشور اختصاصي الطب البيطري في جامعة الانبار ان استخدام الخلايا الجذعية بات يشكل اساسا في علاج العديد من الامراض المستعصية مثل سرطان الدم، والخلايا المنجلية، والامراض العصبية، والسكري، لكن العراق مازال يفتقر الى الخبرة والتجربة في هذا المجال.

يشار الى ان 75 باحثا واستاذا جامعيا وطبيبا من مختلف محافظات العراق يشاركون في المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام وتطرح فيه بحوث ودراسات مختلفة في مجال الخلايا الجذعية.

XS
SM
MD
LG