روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الشركات التي كانت تشتري نفط الاقليم باتت تبتعد عن شرائه خوفا من عقوبات الحكومة العراقية


كتبت صحيفة هاولاتي ان وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق رفعت سقف المبالغ المستحصلة من الجهات التي تطلب اجازات انشاء قنوات تلفزيونية أو اذاعات بنسب مختلفة وفرضت عقوبات على هذه القنوات تصل الى ايقاف البث في حال قيامها باي تشهير.
ونقلت الصحيفة عن مدير الاعلام في الوزارة هلكورد جندياني قوله ان الوزارة اعادت النظر في التعليمات السابقة، وعدلت بعضا منها استنادا الى قانون العمل الصحفي في كردستان وتعليمات هيئة الاتصالات العراقية.

واضاف جندياني ان المبالغ التي تستوفى كرسوم على اعطاء اجازة قناة تلفزيونية اصبحت 40 مليون دينار وبالنسبة للقنوات المحلية 20 مليون.
واشارت الصحيفة الى ان التعليمات الجديدة اثارت احتجاج نقابة الصحفيين في كردستان التي اعربت عن اعتقادها ان هذا ليس من عمل الوزارة.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الشركات التي تشتري نفط الاقليم باتت تبتعد عن شرائه خوفا من العقوبات التي قد تتعرض لها من قبل الحكومة العراقية.
واضافت الصحيفة ان الشركات الكبرى في قطاع تسويق النفط بدأت تنآى بنفسها عن شراء النفط المستخرج من الاقليم ما يشكل عائقا امام عملية تطوير القطاع النفطي في الاقليم.
واشارت الصحيفة الى ان قدرة الاقليم على الانتاج لا تزال ضعيفة ازاء الاسواق العالمية وهو قادر حاليا على انتاج 200 الف برميل يوميا فقط وهي كمية صغيرة ازاء الانتاج اليومي العالمي الذي يبلغ 90 مليون برميل يوميا.

صحيفة ئاوينه كتبت ان 13 حزبا ومنظمة كردستانية اعربت في بيان لها عن دعمها وتأييدها للحكومة التي شكلها الكرد في سوريا.

واضافت الصحيفة ان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني وحزب كادحي كردستان وحركة تغيير والاتحاد الاسلامي الكردستاني اضافة الى عدد من المنظمات السياسية عقدت الاربعاء اجتماعا في السليمانية اعربت فيه عن ان ما جرى في كردستان سوريا مكسب كبير للكرد ودعت القوى الكردستانية السورية الى الحفاظ على هذا المكسب لحين توحيد صفوف الامة الكردية .

وفي خبر لصحيفة هولير ان خطا جويا مباشرا سيفتتح بين فرنسا واقليم كردستان العراق وان الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان اعلنت انها تفاهمت مع الحكومة الفرنسية بهذا الخصوص وتم الاتفاق على تقوية العلاقات بين الجانبين والاستفادة من تجربة فرنسا في مجال السياحة كما جرى الاتفاق على تسهيل حركة السواح بين الطرفين واستدعاء عدد من شركات السياحة الفرنسية الى الاقليم لخلق تعاون وتعامل مباشر مع شركات السياحة المحلية.

XS
SM
MD
LG