روابط للدخول

السليمانية: إعتصام نسوي لوقف العنف ضد المرأة


ناشطات يعتصمن أمام مكتب برلمان كردستان في السليمانية

ناشطات يعتصمن أمام مكتب برلمان كردستان في السليمانية

دعت ناشطات نسويات معتصمات حكومة اقليم كردستان العراق الى التعامل بجدية مع قضايا العنف ضد النساء.
وحملت المعتصمات اللواتي قضين ليلة حتى الصباح في خيمة أمام مكتب برلمان كردستان في السليمانية، لافتات كتب عليها "الى متى تظل اللامبالاة امام الجرائم التي ترتكب بحق النساء".

واشارت الناشطة النسوية ميديا كدو الى ان مطالب المعتصمات تتمحور حول نبذ العنف الاسري والعنف ضد المرأة والمساواة بين الجنسين ومشاركة المرأة في العمل السياسي.

وقالت الناشطة النسوية آلا كمال الى ان مبيت معتصمات امام مكتب البرلمان هو اسلوب مدني اخر تمارسه النساء للضغط على الجهات المعنية في الحكومة وتنبيهها الى ان تعاملها مع ملفات العنف ضد المرأة غير صحيح، ولايجدي نفعاً والدليل هو الزيادة في حالات العنف الاسري والعنف ضد المرأة المسجلة في الاقليم.

وطالبت الحقوقية رازاو عبدول البرلمان الكردستان الجديد باعادة النظر في القوانين السابقة لانها غير منصفة للنساء ولا تعالج بشكل جدي مسألة العنف ضدهن.

واوضحت الناشطة النسوية نازة محمد ان المراة في الاقليم والعراق تعاني من التهميش والظلم تحت ستار الشرف والعادات والتقاليد، وانهن اعتصمن لايصال صوت مظلومية المرأة الى الجهات المعنية في حكومة الاقليم.

يشار الى ان المعتصمات ينوين تنظيم اعتصام اخر في اربيل وتقديم مذكرة تتضمن مطالبهن الى رئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان ورئاسة الاقليم ومجلس القضاء الاعلى في كردستان.

XS
SM
MD
LG