روابط للدخول

عمّان: افتتاح معرض "تحية الى رافع الناصري"


من معرض (تحية الى رافع الناصري) في عمّان

من معرض (تحية الى رافع الناصري) في عمّان

لمناسبة أربعينية الفنان التشكيلي الراحل رافع الناصري افتتح في غاليري نبض في العاصمة الاردنية عمان، معرضا للفنان الذي يعد احد أهم رواد الحركة التشكيلية العراقية والعربية المعاصرة.
القائمون على المعرض من أصدقاء وزملاء الراحل واعضاء جماعة الرؤية الجديدة التي كان الناصري واحداً من مؤسسيها عام 1969، قالوا ان المعرض تحية وفاء منهم للفنان الذي غيبة الموت نهاية العام الماضي.
ويضم المعرض الذي يحمل عنوان "تحية الى رافع الناصري" لوحات فنية انجزها الراحل خلال مسيرته الفنية التي تجاوزت 50 عاما ولوحات اخرى لزملائه الفنانين الذين عاصروه واخرين تتلمذوا على يده.

وقالت الفنانة التشكيلية لينا الناصري التي تربطها صلة قرابه بالفنان الراحل أن إقامة المعرض جاءت ضمن مبادرة اصدقاء الراحل ليؤكدوا انه مازال موجودا بينهم بفنه وروحه من خلال اعماله وتجربته الفنية التي تأثر بها الكثير من الفنانين التشكيليين.
وأوضح الفنان التشكيلي خالد وهل ان المعرض هو تحية وفاء مقدمة من أكثر من ثلاثة اجيال فنية تشكيلية متعاقبة للفنان الراحل ومسيرته الفنية الحافلة بالعطاء والانجاز ليؤكدوا وفاءهم له.
ووصف الفنان هيثم فتح الله صاحب مطبعة الاديب البغدادية مبادرة الفنانين بأقامة المعرض بالكريمة والمهمة، ويعتقد ان مثل هذة المبادرات ستصبح في المستقبل تقليدا حتى تبقى الاجيال المقبلة تستذكر كبار الفنانين التشكيليين الراحلين وعطاءهم الثر الذي قدموه في خدمة الفن التشكيلي العراقي.

وشارك في المعرض 25 فنانا تشكيليا من اجيال مختلفة منهم؛ ضياءالعزاوي، صالح الجميعي، محمد مهر الدين، هاشم سمرجي، علي النجار، طارق ابراهيم، سعاد العطار، سعدي الكعبي، عصام السعيد، سالم الدباغ، علي طالب، يحيي الشيخ، سعد شاكر، مكي حسين، وعدد من الفنانين الشباب.

يذكر ان الفنان التشكيلي رافع الناصري ولد في تكريت عام 1940 وتخرج من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1956 ليسافر فيما بعد إلى الأكاديمية المركزية في بكين عام 1959 ويتخصص في فن الكرافيك، مؤسسا تجربة فنية رائدة في تأريخ الفن العراقي الحديث. واسس الفنان الراحل عام 1969 جماعة الرؤية الجديدة مع عدد من الفنانين العراقيين وشارك في تأسيس تجمّع البعد الواحد مع الفنان شاكر حسن آل سعيد.

XS
SM
MD
LG