روابط للدخول

أقراص الليزر وتداول الكتاب في العراق


كتب في أقراص مدمجة تباع على رصيف شارع ببغداد

كتب في أقراص مدمجة تباع على رصيف شارع ببغداد

تتناول هذه الحلقة من برنامج (المجلة الثقافية) موضوعا عن دور الاقراص الليزرية في الوسط الثقافي العراقي، كما تستعرض جانبا من نشاطات دار (سموره) لتوعية وثقافة الاطفال في السليمانية، فضلا عن ندوة اقامها المركز الثقافي العراقي في واشنطن حول واقع التعليم العالي في العراق، ورحيل الاديب والكاتب صباح المرزوك اثر حادث مروري مؤسف.

أخبار ثقافية
** ضمن توجهها لنشر ثقافة الطفل تواصل دار سموره لتوعية وثقافة الاطفال، وهي دار تابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون في محافظة السليمانية نشاطات مختلفة ذات طابع ثقافي وانساني معا. فقد قامت بتوزيع الكتب والمجلات الخاصة بالاطفال في المستشفيات التي يرقد فيها اطفال مصابون بامراض عضال مثل الاطفال الراقدين في مستشفى هيوا المصابين بالسرطان، وكذلك الاطفال الراقدين في مستشفى الامراض في السليمانية، اضافة الى توزيع عدد من الكتب والمجلات الخاصة بالاطفال في دوائر اخرى مثل دار رعاية الاحداث في منطقة (بكره جو).

** في مستهل نشاطاته لعام 2014 اقام المركز الثقافي العراقي في واشنطن ندوة تناولت واقع التعليم العالي في العراق، حيث ركزت على الجامعة الاميركية في السليمانية كنموذج لها. الباحثة كرستين فان دين تورن كانت المتحدثة في الندوة وهي باحثة متخصصة في تاريخ الشرق الاوسط ومحاضرة في الجامعة الاميركية في السليمانية، واشارت الى نجاح تجربة الجامعة الاميركية في السليمانية برغم التحديات التي تواجهها واهمها مسالة الاعتراف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إذ ما زال الموضوع معلقا وبحاجة لتعديل بعض القوانين.

** من المؤمل ان تشهد فعالية اختتام فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية والمقرر ان تقام على المسرح الوطني في الفترة (20-22) شباط توزيع جائزة نازك الملائكة للابداع النسوي في دورتها السادسة. الجائزة توزع عادة على الفائزات الثلاث الاول في مجالي القصة القصيرة والشعر.

** ودع الوسط الثقافي العراقي الاديب والكاتب والمفهرس صباح نوري المرزوك الذي توفي بعد يومين من تعرضه لحادث سير على طريق حلة-بغداد. الراحل كان حصل على شهادة البكلوريوس من جامعة بغداد قسم اللغة العربية عام ،1972 والماجستير عام 1985 والدكتوراه عام 1989 من انقرة، وحصل على درجة الاستاذية عام 2009.

عقبات تواجه المسرح العراقي
ابرز العقبات التي يواجهها المسرح العراقي هي موضوع اللقاء الذي تتضمنه هذه الحلقة من برنامج المجلة الثقافية مع الناقد المسرحي عباس لطيف الذي يرى ان التغيرات التي حصلت وتحصل في البلاد بصورة عامة اكبر من ان تحتويها التجربة المسرحية. ثم هناك موضوع تبدل سايكولوجية المتلقي في العراق، وهو امر لافت حصل في الاعوام الاخيرة. كما ان كثيرا من التجارب المسرحية والمعالجات الاخراجية تتكئ الى حد بعيد على الموروث دون تجديد حقيقي. فضلا عن مشكلة كتابة نصوص مسرحية جيدة، وهو امر صعب نسبيا مقارنة بالنصوص الادبية الاخرى ويحتاج الى جهد ودراية خاصة.

اقراص الليزر في سوق الثقافة العراقية
الاقراص الليزرية التي تحتوي على كتب مختلفة دخلت بقوة الى السوق العراقية الثقافية بعد عام 2003. ومع تنامي التنافس التداولي بين الاشكال المختلفة للكتب، سواء الورقية منها التي بات دخولها للعراق سهلا ودون عوائق، والكتب الرقمية التي يمكن تحميلها بشكل واسع من الانترنيت، بات دور الاقراص الليزرية ينحصر بالتدريج في نوع خاص من الكتب، وهي الكتب الكبيرة ذات الاجزاء العديدة، كالموسوعات، او القواميس، او تضمين اعداد ضخمة من المؤلفات المتعلقة بموضوع معين كالتراث الاسلامي مثلا، او التاريخ، او الادب وما شابه. ورغم التنامي المتصاعد لحركة تحميل الكتب الالكترونية من الشبكة العنكبوتية، ما زال للاقراص الالكترونية دور تلعبه وان بات يمسي اكثر واكثر محدودية، اللهم الا في مجالات اخرى كالاقراص المحتوية على الاعمال الموسيقية العالمية، او الصور الفنية ومحتويات المتاحف العالمية وما شابه.

XS
SM
MD
LG