روابط للدخول

نظمت في بيت المدى بشارع المتنبي جلسة استذكار للسياسي العراقي البارز جعفر العسكري الذي يعد من مؤسسي الدولة العراقية الحديثة وواضع اللبنات الاولى للجيش العراقي.

وبين الصحفي علي حسين إن استذكار العسكري جاء متزامنا مع الاحتفال مؤخرا بعيد تأسيس الجيش العراقي لأنه من أهم المساهمين في وضع اللبنات الأولى لتأسيس الجيش وهو من الشخصيات الوطنية المخلصة للعراق، حسب تعبيره.

ولد العسكري في بغداد عام 1885، وتخرج من الكلية الحربية في تركيا كما بين ذلك أستاذ التاريخ في كلية الآداب جامعة بغداد الدكتور اسامة عبد الرحمن، مضيفا انه أرسل للتدريب في ألمانيا كواحد من أهم الضباط البارزين آنذاك.

وبين الدكتور حيدر حميد أستاذ التاريخ في كلية التربية جامعة بغداد ان العسكري واضع اللبنات الأولى للدولة العراقية مع الملك فيصل الأول، وقد أصبح رئيسا للوزراء لمرتين ووزيرا للدفاع لأكثر من مرة، كان آخرها في انقلاب بكر صدقي أثناء حكومة ياسين الهاشمي حيث قتل عام 1936.

ويشير رئيس قسم التاريخ في كلية التربية للبنات في جامعة بغداد الدكتور عبدالله العتابي أن العسكري ثالث رئيس وزراء في الدولة العراقية وقد أرسى دعائم القوة والحزم من خلال صعود الضباط العسكريين للحكم وله الدور البارز في وضع الدستور العراقي.

XS
SM
MD
LG