روابط للدخول

بدء مهرجان البصرة الثقافي


جلسة افتتاح مهرجان البصرة الثقافي

جلسة افتتاح مهرجان البصرة الثقافي

إنطلقت على قاعة المركز الثقافي النفطي بمحافظة البصرة فعاليات مهرجان البصرة الثقافي الذي أقامته دائرة العلاقات الثقافية بوزارة الثقافة العراقية بالتعاون مع البيت الثقافي في البصرة وكلية الفنون الجميلة ونقابة الفنانين وجمعية التشكيليين والجمعية العراقية للتصوير وسيستمر لثلاثة ايام.

مدير البيت الثقافي بالبصرة عبد الحق المظفر اوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر أن هذا "المهرجان تشارك فيه فرق مسرحية واخرى موسيقية وسيمفونية وفنانون تشكيليون فضلا عن قراءات شعرية ومعرض للصور الفوتوغرافية" لافتا الى ان "ختام المهرجان يتضمن تكريما لمثقفي وفناني البصرة".

أما مدير المسارح في دائرة السينما والمسرح بالبصرة عبد الجبار التميمي فقد أوضح أن هذا المهرجان "يمثل باكورة النشاطات الثقافية والادبية والفنية بالبصرة للعام الحالي، إذ سيشهد شهر شباط 2014 المقبل انطلاق بعض الفعاليات الفنية الاخرى منها مهرجان مسرح المحافظات".

الى ذلك قال مدير الهيئة الادارية لشركة نفط الجنوب احمد فاضل (أحدى الجهات الراعية للمهرجان)، أن "مشكلة العراق اليوم هي مشكلة ثقافية محضة وهي تحتاج الى ثقافة بديلة عن الثقافة الموروثة ومثل هذا النوع من المهرجانات يسهم في خلق ثقافة جديدة لبناء المجتمع بناءاً صحيحاً" حسب تعبيره.

في حين يرى الاستاذ بكلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة الدكتور ماهر الكتيباني ان "البصرة بوصفها مدينة ذات ارث ثقافي وحضاري، فإن هذا النوع من الفعاليات الثقافية والادبية تسهم في الافصاح عن قيم هذا الارث الفني والانساني"على حد وصفه.

XS
SM
MD
LG