روابط للدخول

اعلنت وزارة البيئة العراقية موافقة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة - اليونسكو على ادراج مناطق الاهوار وسط العراق ضمن قائمة التراث العالمي التي تضم اهم المعالم التراثية في العالم.

واكد المتحدث باسم الوزارة امير علي حسون في حديث لاذاعة العراق الحر ان الوزارة تمكنت بعد مفاوضات عديدة مع اليونسكو من الحصول على هذا القرار الذي سيمنح مناطق الاهوار"دافعا ماديا ومعنويا للحفاظ على التنوع البيئي والتراثي والثقافي فيها" حسب تعبيره.

عضو لجنة الصحة والبيئة بمجلس النواب العراقي حبيب الطرفي ناشد الجهات الحكومية ذات العلاقة "تقديم الدعم الكامل لوزارة البيئة من اجل اكمال مشروعها الخاص بالحفاظ على الاهوار" مضيفا بالقول "ان قرار اليونسكو هذا يعد اعترافا دوليا باهمية الاهوار التي عانت الامرين جراء سياسات النظام السابق" على حد وصفه.

الى ذلك دعا الخبير في مجال الصحة العامة والبيئة الدكتور هادي ناصر الى "استغلال هذا القرار الاممي من اجل الضغط على دول الجوار المائي للعراق بغية زيادة الحصص المائية للاخير للمحافظة على التنوع البيئي والاحيائي في مناطق الاهوار".

يشار الى ان قلعة اربيل بكردستان العراق كانت آخر معلم عراقي يتم ادراجه قبل اهوار وسط العراق ضمن قائمة التراث العالمي التي وضعتها منظمة اليونسكو وتضم ابرز المعالم التراثية العالم.

XS
SM
MD
LG