روابط للدخول

فكرة انشاء محافظات جديدة بين الرفض والقبول


احدى جلسات مجلس الوزراء

احدى جلسات مجلس الوزراء

بعد مرور عقود طويلة لم يشهد فيها العراق إنشاء محافظات جديدة اتخذ مجلس الوزراء قرارا بتحويل حلبجة الى محافظة. وجاء القرار في الحادي والثلاثين من كانون الاول الماضي.
وبعد عشرين يوما تقريبا أصدر مجلس الوزراء قرارا باستحداث محافظة تلعفر مع الموافقة من حيث المبدأ على تحويل اقضية الطوز والفلوجة وسهل نينوى الى محافظات ايضا.

هذا القرار الاخير واجه العديد من ردود الفعل منها مؤيد ومنها رافض واعتبر البعضر ان من العدل والانصاف منحَ عدد من الاقضية القدرة على ادارة شؤونها والانفصال اداريا عن مراكز محافظات تكون بعيدة جدا عنها احيانا فيما عبر البعض الاخر عبر عن خشيته من توجه العراق شيئا فشيئا وخطوة خطوة نحو التقسيم والتجزئة.

التحول الى محافظة فكرة جذابة
يبدو ان لفكرة التحول الى محافظة جاذبية خاصة فغداة صدور القرار طرحت مطالب عديدة لتحويل اقضية الى محافظات.
على سبيل المثال لا الحصر خرج اهالي خانقين في ديالى يطالبون بتحويل قضائهم الى محافظة وكرر مجلس قضاء الزبير مطالبه بتحويله الى محافظة علما انه يكون 50 بالمائة من مساحة البصرة كما ارتفعت اصوات تطالب بتحويل سنجار الى محافظة بسبب اغلبيته الكردية واليزيدية.
ووردت مطالب هنا وهناك ايضا لتحويل مدينة الصدر الى محافظة منفصلة عن بغداد ... والحبل على الجرار.

خذوا محافظات واعطونا اقاليم
في هذه الاثناء اعلن مجلس الوزراء قرارا بتحويل المشخاب في محافظة النجف الى قضاء فيما اعلن محافظ نينوى اثيل النجيفي انه يعمل على تحويل المحافظة الى اقليم وانتقد مجلس الوزراء بشدة لقرار تحويل تلعفر الى محافظة غير انه قال إنه لا يعارض هذا القرار إذا بقت تلعفر ضمن اقليم نينوى وقال في مؤتمر صحفي إن نينوى كانت تتمنى ان يكون مجلس الوزراء اكثر حكمة وكياسة وقانونية ثم اعتبر الموضوع غير مدروس جغرافيا واجتماعيا وسياسيا ورجح ان تكون دوافعه انتخابية.

رد فعل رافض ايضا صدر عن النائب عن عرب كركوك ياسين العبيدي الذي قال لإذاعة العراق الحر إن هذه القضية تفتح ابوابا عريضة وواسعة امام تقسيم العراق.

ونُقل عن اعضاء في المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك تحذيرهم من انطلاق مثل هذه القرارات من منظور قومي او طائفي فيما اعلن مجلس محافظة صلاح الدين رفضه تحويل طوزخورماتو الى محافظة واعتبر قرار مجلس الوزراء خرقا قانونيا ودستوريا ووصف القرار بأنه ملغوم وتوقع بان يكون مدخلا لاعلان قضاء سامراء محافظة كما هدد بتحويل صلاح الدين الى اقليم إذا ما تحول الطوز الى محافظة.

مجلس الانبار دعا الاعضاء الى اجتماع طارئ عن تحويل الفلوجة الى محافظة مؤكدا ان المحافظة لم تطلب او تفكر يوما بذلك ووصف قرار مجلس الوزراء بالسياسي.


الكردستاني: نؤيد ولكن لكل حادث حديث
النائب التركماني في مجلس النواب عباس البياتي عبر عن تأييده الكامل لقرار تحويل تلعفر والطوز الى محافظات وقال إنه يحقق العدالة ويمنح المكون التركماني حقوقا يستحقها لحماية نفسه مؤكدا ان القضاءين يمتلكان كافة المقومات اللازمة للتحول الى محافظات كما قال إن الامر اداري بالدرجة الاساس وسيسهم في تطوير هذه المناطق.

النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد قال لإذاعة العراق الحر إن تحالفه وهو شخصيا لا يعارضان مثل هذه الخطوة على الاطلاق غير انه توقع ان يثير القرار معارضة بعد تحويله الى مجلس النواب لتعدد الاراء وتضارب المواقف هناك وهو ما قد يقضي على فرصة تمرير القانون حسب قوله مضيفا أن "لكل حادث حديث".

هذا ونُقل عن نواب آخرين من التحالف الكردستاني وصفهم القرار بأنه انتهاك صارخ للدستور وذو ابعاد انتخابية وقال عدد منهم ان هذه الاقضية مشتركة بين الأكراد والتركمان والعرب واقترحوا تطبيق المادة 140 قبل تحويلها الى محافظات.

النائب عن متحدون محمد الخالدي قال لإذاعة العراق الحر إنه يؤيد فكرة انشاء محافظات جديدة او حتى اقاليم لان الامر يخدم مختلف المناطق اداريا خاصة وان مثل هذه التغييرات لم تحدث منذ عقود.

المالكي: لا ضير في تعدد المحافظات
هذا ورد رئيس الوزراء نوري المالكي على رفض الرافضين فكرة انشاء محافظات جديدة في كلمته الاسبوعية الاربعاء مؤكدا ان المسألة قانونية ودستورية ولا حق لاحد بالاعتراض عليها كما قال ألا ضير في ان تتعدد المحافظات غير ان الامر يحتاج الى قوانين تنظم هذه العملية وزاد بأنه ليس هناك اي عجلة في الموضوع وأنه لن يتم إلا بعد دراسة واعتبار السياقات القانونية.

المزيد في الملف الصوتي المرفق وساهم في اعداده مراسل الاذاعة في بغداد يونس محمد.

XS
SM
MD
LG