روابط للدخول

ثابت الأعظمي: المصارعة العراقية بحاجة الى رعاية


المصارع العراقي ثابث نعمان الأعظمي

المصارع العراقي ثابث نعمان الأعظمي

تسلط هذه الحلقة من برنامج "عراقيون في المهجر" الضوء على تجربة بطل العراق والعرب السابق ثابت الاعظمي مدرب المنتخب اليمني للمصارعة منذ عام 2006.

الاعظمي من مواليد منطقة الاعظمية ببغداد، نشأ وسط عائلة رياضية. وكانت بداياته مع المصارعة في منطقتة من خلال مشاركته في المسابقات التي كانت تنظم من قبل اهالي المنطقة كل اسبوع على ضفاف نهر دجلة أبان فترة الستينات من القرن الماضي.
شارك في عشرات البطولات العربية واحرز عشرات الاوسمة، اول بطولة شارك فيها تعود الى مطلع السبعينات.

ويشيد الاعظمي الذي قرر الاعتزال عام 1985 بأداء المدربين الذين لعب تحت اشرافهم والذين ما يزال يتذكرهم.
اثناء اشرافه على تدريب المنتخب الوطني للمصارعة للشباب والناشئين حقق المنتخب عشرات الاوسمة والميداليات الملونة.
وفي حديثه عن واقع رياضة المصارعة في العراق يشير المدرب ثابت الاعظمي الى أنها جيدة جداً لكنها بحاجة الى إهتمام ورعاية أفضل للمصارعين وتدريبهم لتحقيق أفضل النتائج.

في عام 2006 وبعد مقتل ولده الاكبر بطل العراق في المصارعة وتلقيه تهديدا من جهات مسلحة مجهولة، قرر المدرب الاعظمي أن يترك العراق ليستقر في اليمن، وتحدث عن معاناة المدربين العراقيين المنتشرين في دول المهجر لأسباب عديدة.

وعلى هامش بطولة غرب اسيا للمصارعة للناشئين التي احتضنتها مدينة الحسين الرياضية في العاصمة الاردنية عمان في شهر ايلول من عام 2013 كُرم ثابت نعمان كأفضل مدرب عربي في المصارعة في دورة تقيمية أقامها الاتحاد الاسيوي بالتعاون مع الاتحاد العربي للمدربين العرب باللمصارعة.

ساهمت في إعداد هذه الحلقة من برنامج (عراقيون في المهجر) مراسلة إذاعة العراق الحر في عمّان فائقة رسول سرحان.

XS
SM
MD
LG