روابط للدخول

دعوة لاستبدال الفدرالية في العراق بنظام كونفدرالي


فتى كردي يحمل خارطة لكردستان

فتى كردي يحمل خارطة لكردستان

في ظل التعثر الواضح الذي تعانيه تجربة الفدرالية في العراق، تعززت مؤخرا الدعوات لاستبدال هذا النظام بنظام كونفدرالي، يلغي بشكل كامل فكرة الدولة المركزية ويعزز الاستقلال الاقتصادي والسياسي للمقاطعات التي تخضع العلاقة بينها لاتفاق تشكيل الكونفدرالية.

وفي هذا السياق دعا نائب رئيس مجلس النواب عـارف طيفور الى استبدال الفدرالية في العراق بالنـظام الكونفـدرالي الذي قال انه الحـل الأمثل للعراق الذي عانى شعـبه منذ عقود من النظام الشمولي المركزي المقيت، حسب بيان صادر عن مكتب طيفور.

ويقول عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون، ان النظام الفدرالي اثبت نجاحة في اقليم كردستان، وان الكونفدرالية هي التطور الصحيح للفدرالية، مؤكدا ان الشعب الكردي هو من يقرر مصيره بالانفصال من عدمه، وان ما يعيق طلب الاكراد للانفصال في الوقت الراهن هو الخلافات السياسية، والازمات الخارجية السائدة.

وعلى الرغم من اعتقاد مقرر لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية زياد الذرب، ان العراق يعاني من ازمة في ادارة الدولة المركزية، وتجاوزها على صلاحيات المحافظات والاقاليم، الا انه استبعد ان يكون النظام الكونفدرالي الحل الامثل في الوقت الراهن، الذي قال ان هذا النظام قد يعمق الخلافات السياسية بشكل اكبر.

من جانب اخر، اكد الخبير الاقتصادي باسم جميل انطون ان النظام الكونفدرالي سيؤثر اقتصاديا على الكثير من المحافظات غير المنتجة للنفط، والتي تعتمد بشكل كبير على موازنة الدولة المركزية.
على صعيد اخر يقول المحلل السياسي عبدالامير المجر ان هذه الفكرة جاءت مدفوعة من الخارج، لغرض تقسيم البلاد مستقبلا، حسب تعبيره.

جدير بالذكر ان الكونفدرالية هي إتحـاد دائم للدويلات ذات السيادة والعمل المشترك ضمن معاهدات دولية وأعتماد دستور مشترك، والكونفدراليات تنشأ عادة للتعامل مع القضايا الحـساسة مثل الدفاع والشؤون الخارجـية أو العملة المشتركة وتثبيت الحـدود وعلى أساسه يمكن حـل الخلافات والمشاكل بما يتناسب مع أرادة الشعـوب بعـيدا عن السلطة المركزية.

XS
SM
MD
LG