روابط للدخول

التعليم العالي تبدأ خطة لتعديل مناهج الدراسات الانسانية


طلبة في أروقة كلية التربية "ابن الهيثم" ببغداد

طلبة في أروقة كلية التربية "ابن الهيثم" ببغداد

يقول مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان الوزارة شكلت لجنة لتصحيح مناهج الدراسات الانسانية في الجامعات العراقية، على خلفية تعرّض الكثير منها للشويه بسبب سياسات النظام السابق.
ويشير المستشار في الوزارة محسن عبدعلي الى ان مفردات المناهج الانسانية تعاني منذ سنوات من الجمود وعدم التطور، وان الوزارة وضعت لجنة من كبار الاساتذه ورؤساء الجامعات، لغرض تطوير تلك المناهج وتصحيحها، في اطار الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم.

الى ذلك، أبدى مساعد رئيس الجامعة المستنصرية سامي وحيد راضي تأييده لإجراء تطوير مناهج العلوم الانسانية، وبخاصة التأريخية والاسلامية، والتي قال انها "تمس ثقافة المجتمع بصورة مباشرة، إذ اخذ البعض بتحريفها، نظراً لمرونتها بأخذ افكار وآراء الاساتذة والطلاب".

من جهة أخرى، يقول رئيس لجنة التعليم العالي في مجلس النواب عبد ذياب العجيلي ان العلوم الانسانية مستقرة، ولا تشهد تغييرات واضحة كنظيرتها العلمية، مشدداً على ضرورة اطلاع اللجنة المصححة لتلك المناهج، على المفردات الانسانية والتأريخية والاسلامية في الدول العربية، وجعل التغيير موائِماً لها.

وكانت وزارة التعليم العالي أطلقت عام 2012، الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم على مدى عشر سنوات وحتى عام 2022، وبكلفة تخمينية بلغت 63 تريليون دينار، وتضم 178 مشروعا وبرنامجا على المدى الطويل والمتوسط والقصير ستنفذ ضمن الاستراتيجية.

XS
SM
MD
LG