روابط للدخول

دهوك: 13 مليار دينار لتنفيذ 17 مشروعا زراعيا


احد المشاريع الزراعية في محافظة دهوك

احد المشاريع الزراعية في محافظة دهوك

اعلنت مديرية زراعة دهوك عن تخصيص نحو 13 مليار دينار لتنفيذ 17 مشروعا زراعيا متنوعا في المحافظة.

واوضح مدير اعلام المديرية محمد اميدي ان المبلغ مخصص لشراء اسمدة وبذور ومكائن ومبيدات كيماوية، وساحبات واليات يحتاجها المزارعون، اضافة الى فتح دورات ارشادية للفلاحين لتطوير حقولهم والنهوض بالانتاج.

واضاف اميدي ان مديرية زراعة دهوك خصصت 818 الف دونم للمشاريع الزراعية، ووزعت83 شبكة للري بالتنقيط باحجام مختلفة وخصص مبلغ 300 مليون لهذا الموضوع، كما ان مديرية الوقاية وفرت 18 الف لتر من الرشة السباتية، ومبيدات كيماوية خاصة بالقوارض، لتوزيعها على الفلاحين باسعار مدعومة.

الى ذلك اوضح مدير التخطيط في مديرية زراعة دهوك مسعود عبدالعزيز "ان الموسم الزراعي الحالي يبشر بخير بعد ان سقطت كمية جيدة من الامطار بالمقارنة مع الاعوام السابقة،وبدأ الفلاحون بزراعة الحنطة والشعير، ونتوقع ان يكون الانتاج جيدا هذا العام وخاصة بعد دعم مديرية الزراعة الفلاحين بالاسمدة والمبيدات الزراعية".

وأكد الخبير الزراعي محمد امين ياسين ان القطاع الزراعي شهد تطورا خلال السنوات الاخيرة، لكنه اشار الى "ان من ابرز المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع هو مشكلة التسويق، إذ أن المنتوج الزراعي يعاني من الركود وعدم تصديره الى الخارج، فنحن بحاجة الى ايجاد وسائل لتسويق المحاصيل الزراعية والحيوانية التي يتم انتاجها في الاقليم بشكل عام".

من جانب اخر دعا فلاحون السلطات المعنية الى ضرورة العمل على ايجاد طرق لتسويق منتوجهم.

ودعا الفلاح الحاج سليمان الحكومة الى بناء مخازن مبردة لحفظ المحاصيل الزراعية اضافة الى فتح معامل خاصة للعصير والمربى لاستيعاب المنتوج وفتح منافذ لتصديره الى خارج المحافظة.

XS
SM
MD
LG