روابط للدخول

الامم المتحدة تدعو الى مزيد من الاهتمام بالمرأة العراقية


تحت شعار "المرأة صانعة السلام" أقامت رئاسة الجمهورية الجمعة مؤتمر "المرأة العراقية والسلم الاجتماعي" بحضور نخبة من النواب والوزراء والشخصيات السياسية والإعلامية وخبراء علم الاجتماع ونساء قياديات ورائدات في منظمات المجتمع المدني.

وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورج بوستن "ان الاهتمام بالسلم الاجتماعي يستوجب الاهتمام بدور المرأة"، مشيرا إلى "ضرورة تشجيع المرأة للمشاركة في الانتخابات النيابية بغية خلق بيئة ملائمة لتطوير المؤسسات الديمقراطية في العراق".

وقالت رئيسة المركز العراقي لتشغيل وتأهيل المرأة العراقية جنان مبارك التميمي "إن دور المرأة في السلم الاجتماعي كبير، لأن الرقة هي أحدى اركان قوة المرأة وتأثيرها في المجتمع".

وشددت مسؤولة اتحاد نساء كردستان فرع بغداد قادرية جعفر خالد على ضرورة التلاحم النسوي والسعي للحصول على حقوق المرأة والمطالبة بها.

وفي نهاية المؤتمر طالبت المستشارة في حقوق الانسان الدكتورة سحر جابر الى ضرورة اصدار توصيات لتفعيل دور المرأة في اتخاذ القرار، وانجاح مبادرة نساء من اجل السلام.

يذكر أن مبادرة السلم الاجتماعي كان قد اطلقها نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي وطالب فيها بالاعتماد على ثلاثة بنود اولها نبذ الخطاب الطائفي وبث روح التسامح وثانيها التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، أما البنذ الثالث فيخص الحد من العنف ضد المرأة.

XS
SM
MD
LG