روابط للدخول

"دراما الطبيعة" معرض للتشكيلي وسام زكو


الفنان التشكيلي العراقي المغترب وسام زكو

الفنان التشكيلي العراقي المغترب وسام زكو

يعرض الفنان التشكيلي المغترب وسام زكو في قاعة مجلس الاعمال العراقي للفنون في العاصمة الاردنية عمان اكثر من 45 لوحة تميزت بأسلوبها الذي جمع بين الواقعية والتجريدية.

وقال الفنان زكو ان معرضه الذي يحمل عنوان "دراما الطبيعة" يجسد مدى أرتباط الانسان بأرضه مهما بعدت المسافات وطالت سنوات الاغتراب"، مضيفا ان "الاعمال المعروضة توثق ايضا لمعاناة المغترب وحنينه الى وطنه".

وأوضح زكو الذي أقام سته معارض شخصية داخل العراق وفي دول عربية عدة انه استخدم الوان مختلفة في اعماله باعتبار ان اللون يلعب دورا كبيرا من خلال تداخله مع الرموز والثيمات في أضافة جمالية الى العمل الفني.

واكد الناقد التشكيلي عادل كامل ان "الفنان وسام زكو أنشغل بقضايا تبدو أكثر صلة بالمفاهيم وليس بالتصورات وبالمخفيات وليس بالاشكال، وان وسام لم يرسم نفسه بل انه أتخذ الرسم غاية حتى أفضت الاشكال الى مادار بخاطره".

وقالت الفنانة التشكيلية المغتربة سميرة عبد الوهاب المتابعة لاعمال وسام زكو منذ ثمانينيات القرن الماضي انها أنبهرت بالاعمال سميرة عبد الوهاب

سميرة عبد الوهاب

الجديدة للفنان من ناحية مضامينها الفكرية المؤثرة في نفس المشاهد، حيث جسد تمسك الانسان بأرضه من خلال الاشجار ذات الجذور الغائرة في الارض.

واضافت عبد الوهاب ان "زكو حقق قفزة في معرضه هذا وهو يختلف كثيرا عن معارضه السابقة من ناحية المضمون والاسلوب".

ورأت الاديبة هناء المصري ان "الاعمال المعروضة تتناول مايجري على الساحة العربية وخاصة العراقية من عدم استقرار وأضطرابات سياسية، من خلال الالوان الحارة التي أستخدمها الفنان في اعماله".

يشار الى ان الفنان التشكيلي وسام زكو المولود في بغداد عام 1955 والمقيم منذ سنوات في عمان، درس الفن في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وشارك في عشرات المعارض الجماعية التي أقيمت داخل العراق وخارجه، وحاز على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية.

XS
SM
MD
LG