روابط للدخول

مؤتمر لكليات التربية في الجامعات العراقية


دعا باحثون في عدد من كليات التربية في جامعات عراقية الى تطوير المناهج الدراسية بما يتلائم مع التغيرات التي يشهدها العراق، والتطورات التي حققتها الاختصاصات العلمية.

ودعا المشاركون في المؤتمر العلمي الخامس للعلوم الانسانية لكليات التربية في الجامعات العراقية، الذي اختتم اعماله في مدينة الكوت، الى ضرورة الانفتاح على العالم، وتنظيم مؤتمرات علمية عالمية في العراق.

وشهد المؤتمر الذي عقد تحت شعار "باقلام باحثينا نصنع الحياة"، مناقشة اكثر من 117 بحثا على مدى يومين.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور مهدي علوان القريشي ان المشاركين في المؤتمر اكدوا ضرورة تبادل الخبرات في العلوم الانسانية للاسهام في نهوض الواقع الجامعي، إذ قدمت بحوث مهمة تناولت جوانب مجتمعية مختلفة، ابرزها تقاسم الموارد المائية بشكل عادل بين دول الجوار، وتطوير البنى التحتية للقطاعات الانتاجية، اضافة الى استخدام طرائق التدريس الحديثة.واهمية المشاركة في المؤتمرات المماثلة خارج العراق.

وتناول الباحث الدكتور مهدي حطاب اهمية تطوير المناهج الدراسية بما يتلاءم مع التغيرات التي شهدها العراقد، مع اعطاء الجامعات العراقية خصوصية في تأليف مناهجها تنسجم مع روح العصر.

واشار الدكتور نجم عبد ريس عميد كلية التربية في جامعة واسط الى انتشار ظاهرة الاطاريح والبحوث الجاهزة بين الدارسين، التي اثرت بشكل كبير على المستوى العلمي بين الطلبة من خريجي السنوات الاخيرة لانتشار شبكة الانترنيت، مضيفا ان هناك ورقة عمل قدمت لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للحد من هذه الظاهرة، وان ابرز ما اوصت به تلك الورقة هو ان يعامل الطالب الذي يستفيد من بحث جاهز معاملة الغش ومنحه صفرا على بحثه السنوي.

XS
SM
MD
LG