روابط للدخول

مشروع متحف للشمع في بغداد


اعلن مجلس محافظة بغداد عن خطة لإنشاء متحف للشمع خلال العام الحالي بكلفة 500 مليون دينار، مشيرا الى ان المتحف سيكون معرضا دائما لتأريخ العراق السياسي.

وابلغ رئيس لجنة الثقافة في مجلس محافظة بغداد صلاح عبدالرزاق اذاعة العراق الحر إن المجلس وضع خطة خلال ميزانيته للعام الحالي 2014 لانشاء متحف الشمع لان العراق يفتقر لمتاحف من هذا النوع، مضيفا أنه ان المتحف سيجسد شخصيات عراقية شكلت حضورا لافتا منذ تأسيس الدولة العراقية، ولغاية عام 1968.

الى ذلك اوضح رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب علي شلاه ان السبب من وراء حصر شخصيات المتحف بالعصر الملكي وصولا الى منتصف العقد الستيني من القرن الماضي، يعود لوجود محاذير سياسية وخوفا من اقحام الموضوع في خندق الطائفية واستغلاله من قبل بعض الاطراف بطريقة مسيئة.

المكتب الاعلامي لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين أيد على لسان عضو المكتب حسين مطشر شاكر فكرة انشاء متحف للشمع في بغداد، داعيا الى الاعتماد على اصحاب الاختصاص لانجازه، وان لا يكون باجتهاد خاص لمجلس المحافظة كما حصل لدى اقامة بعض النصب التي اثارت استياء الوسط الثقافي.

ومتاحف الشمع في العالم تعرض تماثيل مصنوعة من مادة شمعية لشخصيات لعبت دورا مهما في حياة شعوبها. وتعد متاحف مدام تيسود بلندن، وجريفين بباريس ومتحف الشمع في هونغ كونغ من أشهر المتاحف في العالم.

XS
SM
MD
LG