روابط للدخول

مصر: مواجهات عنيفة بين طلاب موالين للاخوان والشرطة


طالب من جامعة القاهرة في مواجهة مع قوات الامن

طالب من جامعة القاهرة في مواجهة مع قوات الامن

لقى طالب مصرعه اليوم وأصيب 6 آخرون بجروح خطيرة خلال مواجهات عنيفة شهدتها جامعات مصرية الخميس بين طلاب موالين لجماعة الاخوان وقوات الشرطة.

وقال عضو الأمانة العامة للجنة العليا للاستفتاء على مشروع الدستور المستشار مدحت إدريس "إن اللجنة تسلمت صباح اليوم نتائج الاستفتاء على الدستور من اللجان العامة بالمحافظات، وأن عدد المصوتين وصل إلى 23.5 مليون ناخب بنسبة مشاركة 45% من إجمالى الأصوات البالغة نحو 53 مليون ناخب".

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج الرسمية للاستفتاء يوم السبت المقبل.
في هذه الأثناء، وقعت مواجهات عنيفة في جامعات عين شمس والقاهرة والأزهر والإسكندرية وحلوان، بين معارضين لمشروع الدستور وقوات الأمن.

ففي جامعة عين شمس، اقتحم الطلاب مكتب عميد كلية تجارة، وحطموا محتوياته وألقوا بها من النافذة، كما اقتحموا لجان الامتحانات وعطلوها، واشتبكوا مع الأمن الإداري وأطلقوا عليهم الألعاب النارية والحجارة، ورفعوا خلال تظاهراتهم شعارات ترفض نتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور، وتطالب بالقصاص للـ"شهداء" والإفراج عن الطلاب المعتقلين وإقالة وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى.

وفي جامعة القاهرة، اقتحمت قوات الشرطة حرم الجامعة، وخيمت حالة من الذعر داخل الجامعة، وقال شهود عيان، لإذاعة العراق الحر، إن القوات استخدمت الطلقات الحية والخرطوش وقنابل الغاز لفض مسيرات الطلبة، ما تسبب في مقتل طالب، ووقوع عشرات المصابين، بينهم 6 في حالة خطيرة.

هذا وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبد اللطيف أن "تنظيم الأخوان يستغل طلبة الجامعات لارتكاب أعمال قتل وعنف لإفساد فرحة الشعب المصري بالاستفتاء على الدستور".

وقال اللواء عبد اللطيف، في تصريحات للصحافيين، أن "هناك معلومات وردت إلى الأجهزة الأمنية تفيد أن تنظيم الأخوان دفع بعناصر مسلحة بين صفوف الطلبة لارتكاب أعمال قتل داخل الجامعات"، مؤكدا مقتل طالب في جامعة القاهرة ووقوع إصابات قبل دخول قوات الشرطة إلى حرم الجامعة.

في المقابل، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، الموالي للاخوان المسلمين، جموع الشعب المصري والشباب إلى تصعيد فعالياتهم بعد اعلان نتائج الاستفتاء على الدستور، التي وصفها بـ"الملفقة"، وذلك في أسبوع يبدأ بيوم غد الجمعة تحت اسم "أسبوع التصعيد الثوري".

وقالت جماعة الأخوان المسلمين في بيان أصدرته اليوم اطلعت عليه إذاعة العراق الحر إن "نتائج الاستفتاء يتم تزويرها على غرار ما فعله نظام مبارك". واضاف البيان "أن الشعب قاطع الاستفتاء ولم تزد نسبة المشاركة عن 11% ممن لهم حق التصويت".
XS
SM
MD
LG