روابط للدخول

"هولير" الكردية: 193 حالة انتهاك ضد الصحفيين في اقليم كردستان العراق خلال 2013


نقلت صحيفة "خبات" عن عضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني قاسم محمد ان التحالف سيتقدم بشكوى على رئيس مجلس الوزارء نوري المالكي في المحكمة الاتحادية في حال تم تقليص حصة اقليم كردستان من موازنة الدولة لهذا العام، موضحا ان قرار التقليص لو اتخذ فسيكون بمثابة عقوبة جماعية لسكان الاقليم.

ونقلت صحيفة كوردستاني نوى عن وزير الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان ئارام احمد ان معهد الحوار في جامعة تيمبل الاميركية سيقدم مشروع قرار الى الكونغرس الاميركي لتعريف الجرائم التي ارتكبت بحق الكرد على انها ابادة جماعية.

واضاف الوزير ان عملا تمهيديا كبيرا جرى، إذ زار العديد من شهود العيان والمصابين الكونغرس الاميركي، كما ان اعضاء في مجلس النواب الاميركي زاروا اقليم كردستان لمشاهدة المناطق التي جرت فيها عمليات الابادة.

صحيفة هاولاتي تناولت رد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني كاكه امين نجار على تصريحات القيادي في الاتحاد الوطني قادر حمه جان، التي اتهم فيها الحزب الديمقراطي الكوردستاني بانه يحمي المطلوبين للقضاء من قادة الحزب، في اشارة واضحة لاحداث السابع عشر من شباط في السليمانية، ومقتل متظاهرين، والتي اتهم فيها عضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

وقال نجار ان حزبه سيحترم القانون اذا ما طلبت المحكمة تسليم اي مسؤول في الحزب اليها.

صحيفة هولير كتبت ان 193 انتهاكا جرى ضد الصحفيين في اقليم كردستان خلال عام 2013.
ونقلت الصحيفة عن منسق مركز ميترو للدفاع عن الحريات الصحفية في الاقليم رحمن غريب: ان هذه الانتهاكات جرت ضد 167 صحفيا في عموم اقليم كردستان، وان هذه الانتهاكات تراوحت بين التهديد والضرب واعتراض عمل الصحفيين، وكسر اجهزتهم ومحاولات الاستيلاء على معداتهم واشكال اخرى من الانتهاكات.

XS
SM
MD
LG